ملف الصباح

استغلال الصيام لصحة قلب جيدة

رمضان فرصة لتجنب عادات يومية تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين

تابعي أسلوب حياة أفراد أسرتك لتكون صحة قلوبهم جيدة، واستغلي شهر الصيام لإبعادهم عن عاداتهم اليومية السيئة التي تضر بصحة القلب، فإذا كانوا من المدخنين، شجعيهم على الإقلاع عن التدخين بصفة نهائية واستغلال شهر الصيام لذلك، فالتدخين يسبب أمراض القلب والشرايين. وإذا كانوا يسهرون ويستيقظون باكرا، أقنعيهم بالذهاب إلى الفراش مبكرا ليحصلوا على عدد كاف من ساعات النوم أثناء الليل . إذ أثبتت العديد من الدراسات الحديثة الصلة بين قلة ساعات النوم والإصابة بأمراض القلب.ويلح أطباء القلب على أن العادات اليومية تلعب دورا بارزا في صحة القلب، من التدخين وممارسة التمارين الرياضية إلى عدد ساعات النوم. كما ينصحون الذين تكون عادات أكلهم ونومهم سيئة في رمضان، بضرورة فحص ضغط الدم ونسب الكوليسترول. كما يؤكدون أن اتخاذ الخطوات اللازمة للاهتمام بصحة الجسم يمكن أن تجنب أصحاب هذه العادات أي مخاطر صحية، خاصة أمراض القلب التي لا يمكن علاجها إلا ببذل الجهد الضروري في اتباع نمط حياة صحي وعادات سليمة.

نصائح للوقاية من أمراض القلب:
تناول الخضروات والفواكه الداكنة : تعتمد صحة القلب بشكل كبير على نسبة مضادات الأكسدة التي يحصل عليها الرجل والتي تساعد في الحفاظ على سلامة وصحة القلب بشكل خاص وتلعب دورا حيويا وهاما في تعزيز الصحة العامة، ولذلك من أهم العادات الغذائية التي يجب أن تدرج في النظام الغذائي هي تناول الفواكه والخضروات الداكنة التي تعتبر المصدر الأول لمضادات الأكسدة وتحافظ على صحة القلب وتقي من السرطان .

 التحكم في السكر ومستوى الأنسولين:
هناك ارتباط وثيق بين صحة القلب ومستوى السكر والأنسولين في الجسم، فإلى جانب خطورة مرض السكري على الصحة من كافة النواحي، إلا أنه يعتبر من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى أمراض القلب، ولذلك من أهم العادات الغذائية التي يجب تجنبها هي الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة نسبة السكر مثل المعركونة والخبز الأبيض بالشوفان والأرز البني، وكذلك تقليل كميات الحلويات والسكريات.

تجنب الوجبات السريعة:
يساعد شهر الصيام على الالتزام بتناول الوجبات داخل البيت، لذلك يكون الصائم بعيدا عن الوجبات السريعة التي اعتاد تناولها يوميا، ويستحسن الاستمرار في تجنبها بعد شهر الصيام، والتعود على تناول وجبات أفضل، لأن السريعة منها تدمر صحة القلب، كما أن لها تأثيرا سلبيا على الصحة لأنها تحتوي على زيوت مهدرجة ونسبة عالية من الدهون مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

تناول أجبان قليلة الدسم :
يحتوي الجبن على كمية كبيرة من الدهون المشبعة وهي من الأسباب الرئيسية التي تسبب أمراض القلب، ولذلك يعد من أهم العادات الغذائية التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة القلب والصحة العامة هي استبدال الأجبان كاملة الدسم بتناول جبن قليل الدسم يوفر البروتين والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، وفي الوقت نفسه سوف يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على صحة القلب بشكل جيد .
الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق