ملف الصباح

الصيام يساعد في علاج أمراض جلدية

الدكتورة حنان قرشي قالت إن عدم وضع الماكياج في رمضان يساعد على استعادة البشرة نضارتها

قالت حنان قرشي، أخصائية في الأمراض الجلدية والتناسلية والحساسية والتجميل إن الصيام يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية وتحسنها مثل “الإكزيما” و”حب الشباب”. وأكدت حنان قرشي على ضرورة شرب الماء والسوائل بكثرة في رمضان، تفاديا لتفاقم مشكل جفاف البشرة. وأضافت قرشي أن التخلي عن وضع مساحيق التجميل في رمضان يساعد على استعادة البشرة نضارتها وحيوتها. عن الأمراض الجلدية ورمضان ومواضيع أخرى، أجرت “الصباح” مع حنان قرشي الحوار التالي:

يعاني بعض الأشخاص ظهور حب الشباب في رمضان، فما أسباب ذلك؟
 في رمضان يحدث عكس ذلك، إذ الأشخاص الذين يعانون مشكل “حب الشباب” تقل معاناتهم وتبدأ البثور في الاختفاء وينقص عددها. لكن هناك حالات أخرى نظرا لتغذيتها الغنية بالمواد الدهنية تزداد معاناتها وتبقى على العموم حالات نادرة لا تلتزم بتعليمات أخصائي الأمراض الجلدية.
 تزداد معاناة البعض من مشكل جفاف البشرة خلال رمضان، فما هي العوامل المسببة لذلك؟
 بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم بشرة جافة، فلابد من أخذ الاحتياطات اللازمة خلال رمضان المتمثلة أساسا في شرب الماء والعصائر بعد الإفطار نظرا للحاجة الملحة إلى ذلك.
ومن جهة أخرى، يستحسن وضع كريمات مغذية ومرطبة للبشرة خلال الليل أو وضع ماسكات طبيعية من الخيار أو الياغورت الطبيعي أو ماء الورد.
وتعتبر قلة النوم والسهر عاملين يساهمان في تفاقم مشكل جفاف البشرة، وفينعكس ذلك سلبا وتظهر على الوجه خاصة آثار التعب والعياء.
وأود أن أشير إلى أن من يعانون جفاف البشرة عليهم تفادي المشروبات الغازية والشاي والقهوة وكل المنبهات.
ولمزيد من العناية بالبشرة، ينبغي استعمال واق من الشمس خلال النهار وغسل الوجه بالماء البارد حفاظا على نضارة البشرة.
ما هي الانعكاسات الإيجابية للتوقف عن وضع مساحيق التجميل والمكياج على البشرة خلال رمضان؟
 يعتبر شهر رمضان مناسبة ترتاح فيها كل أعضاء الجسم بما في ذلك بشرة الوجه، التي تكون في راحة تامة من وضع مساحيق التجميل وتستعيد نضارتها ورونقها الطبيعي.
ورغم أن الماكياج يمنح الشكل الخارجي رونقا وجمالا، إلا أن ما ينبغي معرفته أنه مكون من مواد كيميائية تحدث أضرارا بالبشرة من بينها جفافها.
 هل يؤدي خلط بعض المواد الغذائية في الوجبة ذاتها إلى الإصابة بأمراض جلدية؟
 “الحليب والحوت الضر المنعوت” من المقولات التي ترتبط بالثقافة الشعبية لكن علميا لا شيء يثبتها، خاصة أن الوجبات الحالية مثل “الكرتان بالسمك والحليب أو القشدة” يتم خلط المادتين فيها دون حدوث مشاكل صحية.
ومن جهة أخرى يعاني بعض الأشخاص حساسيات مختلفة لبعض المواد الغذائية، لذلك فكل واحد يعلم جيدا المواد الغذائية التي ينبغي عليه التقليل من استهلاكها أو تفاديها أو عدم مزجها مع مادة أخرى نظرا لمعاناته مشاكل جلدية بسببها من قبل تتجلى في حساسية أو احمرار البشرة. ومن بين المواد المسببة للحساسية عند البعض البيض والسمك والتوت والفواكه الجافة مثل الجوز واللوز.
ما هي الأمراض الجلدية التي يساعد الصيام في علاجها؟
 من أبرز الأمراض الجلدية التي يساعد الصيام في علاجها “حب الشباب” و”الإكزيما”، المرتبطة بعامل داخلي متمثل في التغذية، وذلك لاستهلاك كميات قليلة من الأكل.
 ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للعناية بالبشرة في رمضان؟
أنصح بشرب الماء كثيرا وذلك بمقدار لتر ونصف لتر بعد الإفطار على فترات متباعدة، والتقليل من الشاي والقهوة، وكذلك الابتعاد عن السهر لأنه من أهم عوامل تعب البشرة، إلى جانب تفادي الإفراط في تناول الأطباق الغنية بالدهون والسكريات.
أجرت الحوار: أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق