fbpx
وطنية

أرباب المقاهي يستفسرون أمكراز

راسل المكتب الوطني لأرباب المقاهي والمطاعم، محمد أمكراز، وزير الشغل، بسبب عدم تفاعله مع نداءات الجمعية المغربية لأرباب المقاهي والمطاعم، من أجل إشراكهم في صياغة بعض القوانين.
وأكد المكتب وجود فوارق شاسعة، بين الترسانة القانونية وواقع حال القطاع ، الأمر الذي يجعل جزءا مهما من أجراء القطاع، خارج المنظومة الصحية والاجتماعية، وجزءا مهما من المهنيين يقتاد نحو الإفلاس.
وأوضحت الجمعية ذاتها، أنها تتوفر على مقترحات تتلاءم مع واقع حال القطاع، وتحفظ كرامة الأجير والمهني، وفي الوقت نفسه تحافظ على استمرار المقاولة.
وأشار المكتب أنه «بناء على التباينات المجالية التي يعرفها القطاع، وانطلاقا من تشخيصنا للقطاع، فهناك حوالي 60 بالمائة من المهنيين، لا يصل رقم معاملاتهم إلى 1000 درهم في اليوم»، مبرزا أن «رقم المعاملات هذا، نظرا لطبيعة العمل بالمقاهي والمطاعم، يتطلب وجود على الأقل 6 أجراء ( 3 عمال صباحا و 3 مساء).
وإذا قمنا بتنزيل النصوص القانونية المعمول بها فسنجد كتلة الأجور و المساهمة الشهرية للصندوق الضمان الاجتماعي وحدهما فقط تقتربان من معادلة رقم المعاملات المحقق ، لم نتكلم بعد عن السلع و الإيجار و الماء و الكهرباء و الضرائب والرسوم العديدة و المتعددة و غيرها من الواجبات».

عصام الناصيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى