fbpx
مجتمع

تشجير 50 ألف هكتار من الغابات سنويا

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية مع المديرين المركزيين لقطاع المياه والغابات بتقنية المناظرة عن بعد. وأفادت مصادر من الوزارة أن الاجتماع تطرق إلى تقدم تنفيذ مشاريع الإستراتيجية الجديدة “غابات المغرب 2030-2020 “.

وأكد المشاركون أن قطاع المياه برمج، في إطار تفعيل أهداف الإستراتيجية الجديدة للغابات، مساحة 600 ألف هكتار لتخليف وتشجير الغابات بالجهات الاثنتي عشرة للمملكة بمعدل 50 ألف هكتار سنويا في بداية البرنامج لتصل إلى 100 ألف هكتار بحلول 2030. وسيشمل برنامج إعادة التشجير، الصادر عن مخططات التهيئة لمختلف الغابات المغربية، التي ستكون موضوع مشاورات مع السكان المحلييين، غابات الأركان والبلوط الفليني والبلوط الأخضر والعرعار وأرز الأطلس والخروب والأوكالبتوس والصنوبر، إضافة إلى أصناف غابوية أخرى. واعتبر المجتمعون أن إشراك السكان المحليين في التنمية المستدامة للغابات، من خلال الحوافز الملائمة، يعتبر رافعة رئيسية جاءت بها الاستراتيجية الجديدة.

وتقرر، لدعم هذا الورش الهيكلي وتحقيق أهدافه، وضع برنامج طموح، من أجل إضفاء الطابع المهني وعصرنة وتحصين إنتاج البذور الغابوية. كما يعتبر تطوير المرافق وتحديث عمليات الإنتاج إضافة إلى تأمين محيطات بذور الأصناف الأصلية (البلوط الفليني وأرز الأطلس والعرعار والأركان والبلوط الأخضر..) من أهم أهداف هذا البرنامج.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى