fbpx
اذاعة وتلفزيون

دورة رقمية للفيلم التربوي

تكريم الممثلة الزاهيري والكاتب زهير قاسمي في النسخة الثالثة للمهرجان

تنطلق اليوم (الجمعة) فعاليات مهرجان “الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية” في دورته الثالثة، وتستمر إلى غاية بعد غد (الأحد) تحت شعار: “الفيلم التربوي محفز على الحوار”
المهرجان الذي تنظمه جمعية صورة للتراث الثقافي،واختار طاقمه تنظيمه بطريقة رقمية وعن بعد يتضمن مسابقة رسمية، وندوة وطنية حول موضوع “صورة المدرسة في السينما المغربية”، فضلا عن فقرات أخرى تشتمل على ماستر كلاس وتكريمات، وتقديم ومناقشة كتاب سينمائي.
يمثل شعار الدورة دعوة مفتوحة كي يتقاسم عبرها المخرجون والباحثون في مجال التربية والسينما، والفنانون أفلامهم وأفكارهم مع الأطفال والشباب ولتقاسم ذلك الفضول المعرفي الذي تثيره الأفلام في ذهنية تلك العينة من المشاهدين، والذي لمسه المنظمون خلال الدورات السابقة من المهرجان. وتجدر الإشارة إلى أن معانقة هذه الفئة العمرية اختيار جوهري منح للمهرجان تميزه ورسخ هويته ضمن الخريطة العامة لمهرجانات المغرب السينمائية. يعرف برنامج اليوم الأول من هذه الدورة الاستثنائية تقديم أعضاء لجنة التحكيم، والأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وحفل تكريم الفنانة زاهية الزاهيري، ويختتم اليوم الأول بعرض فيلمي الافتتاح. ومن الفقرات المميزة لليوم الثاني من المهرجان عرض أفلام المسابقة الرسمية، وتقديم كتاب “الخطاب السينمائي: قضايا في التلقي والتأويل” للباحث والناقد السينمائي سليمان الحقيوي، ويدير اللقاء الصحافي عبد الرحيم الراوي. كما يتخلل فقرات البرنامج ماستر كلاس مع الكاتب والسيناريست عبد الإله الحمدوشي حول موضوع “سينما الأطفال: كتابة السيناريو نموذجا”.
وتنظم في اليوم الثالث ندوة وطنية حول “صورة المدرسة في السينما المغربية” بمشاركة الأساتذة الباحثين: الدكتور عبد العلي معزوز ومولاي إدريس جعيدي وعبد المجيد سداتي، من تسيير الصحافي عبد الرحيم الراوي.
ويتضمن حفل الاختتام تكريم الأستاذ زهير قاسمي الكاتب القصصي المختص في أدب الأطفال، مع إعلان نتائج المسابقة الرسمية (الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أحسن طفل ممثل – جائزة أحسن طفلة ممثلة)، كما يعرض المهرجان على المشاهدين الفيلم المتوج بالجائزة الكبرى في هذه الدورة.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى