fbpx
مجتمع

28 عاملا يطالبون بتدخل التراب

جدد عمال شركة “داطا برسطاسيون” بآسفي، والبالغ عددهم قرابة 28 فردا، نداءهم لمصطفى التراب، المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، من أجل إنصافهم بعد معاناة دامت سنوات.
وطالب العمال التراب بالتدخل لدى الشركة من أجل تسلم مستحقاتهم العالقة، التي حكمت لهم بها محاكم الجديدة، بسبب تعرضهم للطرد، بعدما كانوا يشتغلون لفائدة الشركة، بالجرف الأصفر، منذ سنوات، عندما كانت مكلفة بالأشغال، لدى مجمع الفوسفاط.

وهدد المتضررون بخوض أشكال نضالية متعددة أمام إدارة المجمع الشريف للفوسفاط، وكذا الإدارة العامة بالبيضاء، من أجل إبلاغ صوتهم وإطلاع المسؤولين على معاناتهم اليومية، خصوصا أن أغلبهم متزوجون ويعيلون أسرا وعائلات.

وعلمت “الصباح” أن محامي المستخدمين الـ28 بهيأة الجديدة، تقدم، بعد صدور حكم نهائي، بحجز لدى الغير، وهي إدارة المجمع الشريف للفوسفاط، لكنه رجع بتصريح سلبي، علما أن الشركة المطلوبة في التنفيذ مازالت تنجز أعمالا لفائدة إدارة الفوسفاط بمناجم خريبكة في النقطة (ب) و”الحلاسة” و”المراح” و”بنيدير”، بعدما سبق لها الاشتغال في آسفي والجرف الأصفر، ورفضت تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بتسليم التعويضات للمستخدمين المتضررين.
وأكد دفاع العمال المتضررين أنه تقدم بحجز لدى المكتب الشريف للفوسفاط، غير أن تصريحه، عاد سلبيا، إذ صدرت، بتاريخ 17 شتنبر الماضي، لفائدة الأجراء المذكورين، أحكام بإجراء حجز لدى شركة “جرف فيرتيليزير كومباني 5″، التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، وعنوانها بالبيضاء، إذ تم تحديد جلسة المصادقة على الحجز لكي تدلي من خلالها الشركة المحجوز لديها بما تتوفر عليه من أموال للمقاولة المعنية، مضيفا أن موكليه استغربوا رجوع شهادات التسليم بملاحظة مفادها أنه “لا يوجد أي موظف بشركة فيرتيليزير كومباني 5”.

وأضاف المصدر ذاته أن الممثل القانوني لشركة “داطا برسطاسيون” أبدى تعنتا في تنفيذ الأحكام النهائية الصادرة عن محاكم الجديدة بتعويض مالي رغم انقضاء فترات التقاضي، كما أن المفوض القضائي عاين أن الشركة المذكورة مازالت لها أوراش مفتوحة وتشغل بها أجراء، وهو الأمر الذي أكده عاملون بمصلحة الأمن الخاص للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر.

وزاد المصدر أن العاملين طردوا رغم وجود عقدة مصادق عليها بينهم وبين إدارة الشركة، واشتغالهم أزيد من سنة، وحسب المادة 17 من مدونة الشغل، فإن العقد المبرم لمدة أقصاها سنة واحدة يصبح في حالة استمرار إلى ما بعد أجله، كما أن الثابت من العقد المحدد بين المستخدمين والشركة يلتزم من خلاله المشغل بالعمل لديه في الورش.

أحمد سكاب (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى