fbpx
الرياضة

أندية في لائحة سوداء لـ “فيفا”

الوداد والرجاء مهددان بالمنع من الانتدابات ومسؤول جامعي: نخشى الوصول إلى خصم النقاط

كشف مسؤول بجامعة كرة القدم أن الاتحاد الدولي “فيفا” أبلغ الجامعة تحفظه على الأعداد الكبيرة للنزاعات التي تصله عن الأندية الوطنية.
وأوضح المسؤول نفسه “فيفا أعد لائحة سوداء تضم الفرق التي ستمنع من الانتدابات ما لم تسو وضعيتها ونزاعاتها. للأسف هناك أندية عديدة ضمن هذه اللائحة”.
وفي رد على سؤال حول الفرق الأخرى التي سيشملها المنع، قال المصدر نفسه” بالتأكيد هناك الوداد والرجاء، وفرق أخرى، لكن الملاحظ أن 90 في المائة من قيمة النزاعات التي وصلت إلى “فيفا» تخص فريقي البيضاء».
وحسب معطيات حصلت عليها “الصباح”، فإن فرقا أخرى توجد ضمن اللائحة السوداء، على غرار شباب الريف الحسيمي والكوكب المراكشي والمغرب التطواني، فيما لا توجد فرق أخرى ضمن اللائحة، مثل مولودية وجدة ونهضة بركان والجيش الملكي وشباب المحمدية والفتح الرياضي وسريع وادي زم.
وقال المسؤول نفسه «عندما تقتصر النزاعات على الجامعة، فإنها تدبر الوضع، لكن عندما تصل إلى الاتحاد الدولي، فإن الأمر يصبح مختلفا، ونخشى أن يصل ذلك إلى مرحلة خصم النقاط».
وتعاني أغلب الأندية الوطنية مشاكل كبيرة في التدبير، في غياب مراقبة اللجنة الجامعية المعنية، وتساهلها مع أغلب الفرق.
ويمنح القانون للجنة مراقبة التدبير صلاحية واسعة في اقتراح عقوبات زجرية على الأندية التي لا تحترم شروط التوازن المالي، لكن ذلك يوجد حبرا على ورق.
وسبق ل”الصباح” أن أثارات وجود اختلالات مالية كبيرة في تدبير الأندية الوطنية، خصوصا في ما يتعلق برفع وتيرة الإنفاق بشكل يفوق المداخيل.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى