fbpx
الرياضة

الأندية الوطنية تتصدر التصنيف الإفريقي

الكنفدرالية تكشف برنامج المسابقات وتضع أربعة سيناريوهات
تصدرت الأندية الوطنية تصنيف الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم.
وأوضحت “كاف” في بيان على موقعها الالكتروني أن التصنيف، تم بناء على نتائج أندية كل دولة في آخر خمس سنوات في البطولات الإفريقية.
ومنح تصنيف “كاف” الأندية المغربية 180 نقطة، متبوعة بمصر (147 نقطة) فتونس (140 نقطة)، ثم الكونغو الديمقراطية (84 نقطة) فالجزائر (81 نقطة).
وحلت جنوب إفريقيا سادسة ب 81 نقطة تلتها زامبيا ب 43 نقطة، فنيجيريا ب 39 نقطة، وغينيا ب 38 نقطة، وأنغولا ب 36 نقطة، والسودان وليبيا على التوالي ب 29 و 16 نقطة.
وكشفت “كاف”، عن برنامجها لمسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكنفدرالية الإفريقية، للموسم الرياضي المقبل، أكتوبر المقبل موعدا لانطلاقها.
وحددت “كاف” فترتين للأندية من أجل تسجيل اللاعبين، إذ ستكون الفترة الأولى بين 1 و20 شتنبر، وستكون الفترة الثانية بين 21 و31 شتنبر، وهي الفترة الخاصة بقيد اللاعبين الذين سيشاركون في دور المجموعات، كما تقترح “كاف” إلغاء غرامات تسجيل اللاعبين المتأخرين على أن تنتهي فترة القيد مع نهاية شتنبر.
وترغب “كاف” في إنهاء المسابقات القارية على أبعد تقدير في الأيام الأولى من يونيو 2021، وتحديدا قبل بداية تواريخ “فيفا” الدولية، والتي تتزامن مع أورو 2021، ولذلك قررت 4 سيناريوهات، منها إلغاء الدور التمهيدي الثاني لنسخة دوري الأبطال، والذي سيمكن من إنهاء المسابقة خلال ماي 2021، لكن هذا القرار قد يضعف حسب “كاف” من مردود كأس الكنفدرالية، التي تعتمد على الفرق المهزومة في الدور التمهيدي الثاني في دوري الأبطال، لرفع مستواها التنافسي، كما تم إلغاء أدوار ربع النهائي من المسابقات القارية، حيث ستمكن هذه الخطوة من إنهاء الموسم قبل الموعد المحدد، وفي حال اتخاذ هذا القرار ستتأهل 4 فرق المتصدرة لمجموعاتها، من أجل إجراء دور نصف النهائي، على أن يتم تحديد موعد مباراة النهاية قبل نهاية ماي 2021، وإجراء مباريات نصف النهائي والنهائي في بلد يتم تحديده مسبقا، على أن تجرى مباريات النصف في مباراة واحدة فاصلة، من أجل إنهاء المسابقة في المدة الزمنية المحددة، وأخيرا عدم إجراء أي تغيير على المسابقتين، ولعب النهائيات بعد انتهاء فترة التوقف الدولي، والتي تتزامن مع نهائيات كأس أمم أوربا 2021.
نور الدين الكرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى