fbpx
ملف الصباح

امتحان الباكالوريا … 75 ألف كمامة بأكادير إداوتنان

الناجي: المديرية حددت 120 تلميذا بالقاعتين المغطاتين حفاظا على أرضيتيهما

أكد رحال الناجي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمديرية أكادير إداوتنان، لـ”الصباح”، بأن جميع فضاءات الامتحانات البالغ عددها 34 مركزا ، أصبحت جاهزة لاستقبال المترشحين، لاجتياز الامتحانات في ظروف جيدة.
وأوضح بأن دورة 2020 تتميز باعتماد مجموعة من الفضاءات الخارجية، تبعا للتوجيهات الوزارية في هذا الشأن، وستجرى امتحانات الباكلوريا هذه السنة بأكادير، داخل مدرجات بكل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم القانونية، والقاعة المغطاة الانبعاث، والقاعة المغطاة الزرقطوني، فضلا عن الثانويات التأهيلية والإعدادية.
وبلغ عدد  المترشحين بمديرية أكادير، لدورة يوليوز 2020، ما مجموعه 9725 منهم 7898 متمدرسا رسميا و 1827 مترشحا حرا. وتم تجنيد أزيد من 2500 إطار تربوي وإداري، للقيام بمختلف العمليات الإجرائية والتنظيمية المواكبة لهذه الاستحقاقات، فضلا عن تدبير إيواء وإطعام التلاميذ الداخليين البالغ عددهم 366 موزعين على خمس ثانويات. وتحرص المديرية على سلامة جميع رواد مراكز الامتحانات بتنسيق تام مع السلطات المحلية والصحية بعمالة اكادير إداوتنان. كما تم اعتماد بروتوكول السلامة الصحية في ما يتعلق بالتغذية والإيواء أثناء فترة الإجراء بالنسبة إلى تلاميذ الأقسام الداخلية.
وشدد الناجي على أن المديرية اتخذت مجموعة من الاحتياطات والتدابير الوقائية، إذ توصلت بمجموعة من المواد المرتبطة بتوفير السلامة الصحية، وذلك في إطار صفقة جهوية، ب 75 ألف كمامة خصصت للمترشحين والأطر الإدارية، أي بمعدل كمامتين للمترشح كل يوم، فضلا عن مواد التعقيم، والصابون السائل والأقنعة وأكياس خاصة بالقمامة.
وقال بأن جميع الظروف مواتية، إذ تم اعتماد عشرة مترشحين داخل كل قاعة بالنسبة للمراكز العادية الموجودة بالثانويات، فيما لا يتجاوز عدد المترشحين 120 مترشحا القاعتين المغطاتين، حسب دليل المساطر.
أما في مدرجات الكليات، فالأعداد متحكم فيها، إذ لا يصل عدد المترشحين إلى مائة مترشح، وتخضع جميعها للتهوية الإضاءة والتباعد المكاني.
وأضاف بأن جل رؤساء المراكز يعملون على تنزل مختلف الإجراءات التنظيمية، وإنهاء عمليات التشوير وتوفير مجموعة من الحواجز بمراكز الإجراء وعلامات التوجيه، التي تساعد على ولوج المترشحين إلى قاعات الإجراء بسلاسة.

35 ألفا بسوس ماسة

يجتاز 35 ألفا و931 مترشحاالامتحان الوطني للباكالوريا في دورتها العادية 2020 بأكاديمية سوس ماسة، داخل 139 مراكزا للامتحان موزعا على جميع المديريات بجهة سوس ماسة. وبلغ عدد المترشحين المتمدرسين بالجهة، بحسب بلاغ الأكاديمية، 27893 منهم 2977 بالتعليم المدرسي الخصوصي، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 8038 مترشحا.
واتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة عدة تدابير اجرائية تنظيمية، يغلب عليها الطابع الاحترازي، بسبب التقيد بإجراءات الوقاية والتصدي لجائحة كوفيد 19 وحفاظا على سلامة المترشحين، وكذا جميع المتدخلين.

محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى