fbpx
ملف الصباح

امتحان الباكلوريا … 69 ألف قناع بجهة فاس

310 مراكز للامتحان وجماعات وضعت حافلات رهن إشارة 59 ألف مرشح

تواصل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس استعداداتها لتأمين مرور الامتحان الموحد لنيل شهادة الباكلوريا في أجواء سليمة وتوفير شروط إنجاحها في المؤسسات التعليمية بمختلف المديريات التسع التابعة لها، وكثفت تفعيل إجراءات وتدابير استثنائية، مراعاة لظروف انتشار فيروس كورونا، وموازاة مع تهيئة كل الفضاءات المستقبلة للمرشحين والمرشحات.
وحرصت على توفير كل التدابير الآمنة لإجرائه في أحسن الظروف، بما في ذلك توفير لوازم الوقاية من كمامات وواقيات بلاستيكية ومعقمات وسوائل منظفة، وتعقيم كل الفضاءات المستعملة في الامتحانات عدة مرات في اليوم الواحد، بعدما فتحت 310 مراكز لإجراءات الاختبارات للمرشحين الرسميين والأحرار، بما فيها 7 مراكز في المؤسسات السجنية بالجهة.
ووقعت اتفاقية شراكة وتعاون مع رئاسة جامعة محمد بن عبد الله، لاستغلال مختلف قاعات ومدرجات المؤسسات الجامعية بالجهة لإجراء هذا الامتحان. وتسلمت من جمعية “جهات المغرب” أقنعة واقية للمرشحين والأطر الإدارية والتربوية المشرفة على الامتحان، في إطار تعزيز ودعم التدابير والإجراءات الوقائية المتخذة لتأمين سلامة وصحة الجميع. أكثر من 69 ألف قناع واق تسلمتها صباح الخميس الماضي بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان، لتمكين الجميع من ظروف اشتغال مواتية وآمنة، في مبادرة “حسنة جاءت في وقتها ومن شأنها المساهمة في توفير مزيد شروط السلامة الصحية” يقول محسن الزواق مدير الأكاديمية في كلمته في لقاء رسمي حضره مسؤولو الجهة.
وتحدث عن أخذ الأكاديمية بعين الاعتبار كل التدابير الوقائية والاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة المرشحين والأطر الإدارية والتربوية المكلفة بالحراسة والتصحيح وتوفير كل الوسائل اللوجستيكية والمستلزمات الضرورية في جميع مراكز الامتحان، لإنجاح هذه المرحلة الحاسمة في حياة المتمدرسين وتوفير الأجواء الآمنة لهذه الاستحقاقات.
وتعبأت كل القطاعات لتوفير الأجواء الملائمة لتمكين المرشحين من اجتياز الامتحان في أحسن الظروف، بما فيها مجلس الجهة والمجالس المحلية بالأقاليم التسع، التي وضعت حافلات النقل المدرسي وأسطولها لتأمين نقل المرشحين إلى مراكز الامتحان طيلة أيامه، خاصة من مختلف القرى البعيدة، في مبادرة تكررت في أغلب الجماعات الترابية.
ولجأت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس، إلى تعبئة كل الموارد البشرية واللوجستيكية لتيسير تنظيم هذا الاختبار المحدد في فاتح وثاني يوليوز بالنسبة إلى المرشحين الأحرار، ويومي 3 و4 من الشهر نفسه لتلاميذ شعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، وبين 6 و8 يوليوز بالنسبة للامتحان الوطني الموحد الخاص بقطب العلوم والباكلوريا المهنية. وتستقبل مراكز الامتحان الموحد ما مجموعه 59102 مرشح ومرشحة لنيل شهادة الباكلوريا بأقاليم تاونات وتازة وإفران وصفرو وفاس وبولمان ومكناس والحاجب ومولاي يعقوب، أي بنسبة زيادة بلغت 2.48 بالمائة مقارنة مع امتحانات الباكلوريا للسنة الماضية، بينهم 40769 مرشحا ومرشحة متمدرسين، 47,92 في المائة منهم إناث.
ويبلغ عدد المرشحين الأحرار الذين سيجتازون الامتحان بأقاليم الجهة، 18333 مرشحا ومرشحة، 38,14 في المائة منهم إناث وفي مختلف الشعب، فيما تجاوز عدد المرشحين في وضعية إعاقة، 48 مرشحا ومرشحة يستفيدون من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح، وتكييف الاختبارات، حسب نوع ودرجة الإعاقة، بما مجموعه 56 مساعدة.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى