الصباح الفني

خيي: مرتاح لـ “سلمات أبو البنات”

قال إن المشخص لا يجب أن «يتعصر» لإضحاك الناس في «السيتكومات»

أكد الفنان محمد خيي، أنه مرتاح للأصداء التي خلفها عرض مسلسل سلمات أبو البنات، في رمضان الماضي، موضحا “أحرص على متابعة أعمالي، كي أقوم بنقد ذاتي وأطور أدائي وفهمي للأشياء، كما أعطي أهمية لآراء الناس، فرأيهم أساسي أيضا لتطوير أداء المشخص، سيما في غياب رأي نقاد مختصين، وأحرص على متابعة كل الآراء وأتقبلها بصدر رحب، وأظن أن العمل لاقى نجاحا ترك صدى طيبا لدى المخرج هشام خياري والمنتجة فاطنة بنكيران والطاقم كله، فرحنا لأننا أمتعنا الجمهور وجعلناه يفتخر بالدراما المغربية”.
وأبدى خيي، في حديث إلى “الصباح”، رضاه عن الأعمال التي قدمت خلال رمضان، موضحا “جل الأعمال كانت مرضية، سيما المسلسلات والأفلام التلفزيونية، ثمة تقدم وتطور، وهناك تشخيص بمعنى الكلمة، إذ لم نعد نكتفي بالتمثيل فقط، وأعمالنا باتت جيدة على جميع المستويات، والدراما المغربية تسير في الطريق الصحيح”.
وتابع خيي “هناك اجتهاد ذاتي على مستوى السيناريو، وهو شيء جيد، غير أنني آمل أن تكون بعثات إلى دول رائدة في مجال كتابة السيناريو، من أجل التكوين في إطار دعم وتطوير الدراما والسينما المغربية، ما سيمكن من الترويج لبلادنا سياحيا، وتوفير فرص الشغل للعديدين”.
وبالمقابل أبدى خيي تحفظه على مستوى “السيتكومات”، مفصحا”في المغرب مازلنا لم نصل إلى المستوى المطلوب، “السيتكوم” لم ينجح إلا في أمريكا، كتابته مبنية على المواقف، لا يمكن أن اضطر أنا كمشخص “نتعصر” من أجل إضحاك الناس، بل يجب أن يكون الموقف مكتوبا، ويبقى علينا لعبه بجدية”.
وحرص خيي على توجيه رسالة  لرد الاعتبار للأجيال السابقة “هناك رواد مشخصون كبار ويعانون، وأنا لا أتحدث عن لقمة العيش، بل من الناحية النفسية، أمتعوا المغاربة وحملوا المشعل وصمدوا من أجل أن نجد نحن أرضية للعمل، يغيبون اليوم رغم تجربتهم الكبيرة، أتمنى أن نكتب أدوارا تليق بهم، ولا نكتفي فقط بأدوار الشباب، فمشخص بالعمر الحقيقي للشخصية، يعطي مصداقية للعمل”.
وعن ماهية أعماله المستقبلية، قال خيي “هناك اقتراحات من أجل المشاركة في بعض الأعمال، لا يمكنني أن أصرح بشيء بخصوصها إلى حين تأكيدها، وأتمنى أن يزول هذا الوباء، وترجع الأمور أحسن مما كانت، إن شاء الله”.
عادل بلقاضي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق