fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

أيلال يثير “وهم الخلافة”

انشأ الكاتب والصحافي رشيد أيلال، أخيرا، قناة خاصة به على شبكة “يوتوب” طرح فيها برنامجا جديدا اختار له عنوان “وهم الخلافة”.
البرنامج الجديد الذي طرحه أيلال، منذ مطلع السنة الجارية، يناقش فيه عبر حلقات مجموعة من القضايا التي تتصل بالفكر الإسلامي وتجديد الخطاب الديني، برؤية تنويرية تروم إعادة النظر في مجموعة من المسلّمات التي تعوق تطوير حركة التفكير.
وخصص أيلال ضمن المحور الأول من البرنامج الذي بلغ حاليا تسع حلقات، لمجموعة من المواضيع تتصل بحضور المرأة داخل منظومة “الخلافة الإسلامية”، وتتراوح مدة الحلقة الواحدة ما بين ثماني إلى عشر دقائق، وتحمل عناوين مختلفة، منها “الخدعة الكبرى” و”سجن النساء” و”المرأة سفيهة” و”المرأة خلقت لمتعة الذكور” وبعض هذه العناوين هي تعابير مستمدة ومستنبطة من فتاوى شيوخ متشددين.
ويحاول صاحب كتاب “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” المثير للجدل، أن يناقش بعض المواضيع بتخصيص 24 حلقة ضمن المحور الأول، على أن يخصص محاور أخرى بالعدد نفسه من الحلقات، منها محور خاص ب”السياسة الشرعية” و”الحريات الفردية في مجتمع الخلافة” إضافة إلى محور خاص ب”التوسعات الاستعمارية في عهد الفتوحات الإسلامية” وغيرها من المحاور التي سترى حلقاتها النور قريبا.
وقال رشيد أيلال، في حديث مع الصباح”، إن انتقاله إلى الانفتاح على مواقع التواصل الاجتماعي، وتخصيص فيديوهات قصيرة على “يوتوب” دافعه، الاقتراب أكثر من جمهور هذه الوسائط، وتحفيزه على مناقشة قضايا ذات طبيعة فكرية بأسلوب مبسط.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق