fbpx
حوادث

إحباط محاولة فرار سجناء

رئيس معقل بـ العرجات حجز مفاتيح بحوزة معتقل فور عودته من المحكمة

أحبط رئيس معقل بسجن العرجات 2 بسلا، مساء الخميس الماضي، محاولة فرار معتقلين، بعدما حجز لدى معتقل فور عودته من محكمة الاستئناف بالرباط، إلى المركب السجني مفاتيح كبرى يشتبه في سرقتها من مركز المعتقلين بمحكمة الاستئناف بحي الرياض، وهي نسخة مقلدة لمفاتيح السجن، ما تسبب في حالة استنفار أمني قصوى.
وانتقل فريق من الشرطة القضائية بالرباط إلى المؤسسة السجنية في ساعة متأخرة من صباح الجمعة الماضي، للتحقيق في ظروف وملابسات حيازة الموقوف لمفاتيح مركز المعتقلين.
وأوضح مصدر “الصباح” أن المعتقل المتابع في قضية السطو على عقارات يهود بأكادير وعقار آخر بالهرهورة، بتهمة التزوير في أختام الدولة، نقل صباح الخميس الماضي من المركب السجني إلى قاعة الجنايات الابتدائية التي عرضته في أول جلسة علنية ثانية، وأثناء نقله رفقة العديد من المتهمين حوالي السابعة مساء، من قبل الدرك الملكي، عثر رئيس المعقل على المفاتيح بحوزته، فأخبر مدير السجن الذي أشعر بدوره المندوبية الجهوية للسجون وإعادة الإدماج. كما جرى إخبار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالموضوع، والذي أمر بفتح تحقيق قضائي، فانتقلت الضابطة القضائية نحو المركب السجني العرجات 2 بالجماعة القروية السهول.
واستنادا إلى المصدر ذاته، فمفاتيح مركز المعتقلين بمحكمة الاستئناف بالرباط، تعتبر نسخة مقلدة لمفاتيح السجن بالعرجات، وتحتمل بقوة رغبة الموقوف في استعمالها للفرار من المؤسسة السجنية، وهو ما دفع بالنيابة العامة إلى فتح تحقيق في الموضوع، وتكليف الشرطة القضائية الولائية بالرباط، قصد الوصول إلى ظروف وملابسات حيازة المعتقل على مفاتيح مركز المعتقلين، التي كانت بيد الشرطة، والخلفيات التي دفعته للاستيلاء عليها من داخل المحكمة. ولم يستبعد المصدر ذاته أن يكون هناك تواطؤ للمشتبه فيه مع معتقلين آخرين قصد التخطيط لتنفيذ فرار هوليودي من داخل المركب السجني الخاص بمعتقلي الجنايات، أن يجر البحث عناصر الأمن الوطني إلى المساءلة، في حال اتساع دائرة التحقيقات لمعرفة كيفية استحواذ المشتبه فيه على مفاتيح مركز المعتقلين فور نقله من محكمة الاستئناف نحو المركب السجني عبر حافلة المعتقلين، كما سيستعين المحققون بالكاميرات المثبتة بقصر العدالة بحي الرياض.
إلى ذلك، أنجز مدير سجن العرجات 2 تقارير في الموضوع أحالها على مسؤولين مركزيين، قصد اتخاذ المتعين في شأنها، وقضى موظفو السجن بالعرجات 2 ليلة بيضاء، بعد توخي الحيطة والحذر فور تجريد المشتبه فيه من المفاتيح.
عبد الحليم لعريبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى