fbpx
ملف الصباح

“سعيدة”… أو رؤية التلفزيون المغربي لاغتصاب المتزوجات

الفرنيني قالت إن المتزوجات المغتصبات لا يجرؤن على كشف ما تعرضن له

  عُرف عن التلفزيون المغربي، في الغالب الأعم، ابتعاده عن هموم المغاربة بكل فئاتهم وشرائحهم، لكنه بين الفينة والأخرى تتسلل إلى شاشته الباهتة بعض الأعمال التلفزيونية التي تحاول ما أمكن أن تقارب بعض الظواهر الاجتماعية، حتى ولو تم الأمر بسطحية بالغة تفتقد كل حس مهني أو فني. فيلم سعيدة يندرج في خانة الاستثناءات التي جاد بها مسؤولو الإعلام العمومي على المشاهد المغربي المتعطش إلى كل عمل ينقل مشاكله اليومية وهمومه المعيشية إلى ساحة النقاش حتى تكون موضوع الخاص والعام.
الفيلم يعرض ببساطة سينمائية، غير مستغربة، قصة تصور ظاهرة الاغتصاب الذي تتعرض له النساء المتزوجات من طرف الأغيار. ففي هذا الفيلم، الذي لعبت بطولته الممثلة فاطمة خير وزوجها سعد التسولي، تتعرض بطلة قصة الفيلم، سعيدة، إلى الاختطاف ثم الاحتجاز والاغتصاب من طرف سائق سيارة أجرة صغيرة وشخص ثان التحق به دقائق قبل أن ينطلق للوصول إلى مقر عمل سعيدة التي كان اتفق معها على أن يعود لإيصالها إلى مقر سكنها إثر تعطل سيارة زوجها صباح اليوم نفسه الذي ستتعرض فيه للاغتصاب البشع.
تناوبا على نهش عرض سعيدة، الأم لطفلة صغيرة في مقتبل العمر، بكل وحشية، ولما قضيا منها وطرهما تركاها في المكان المهجور حيث دنسا كرامتها واغتصباها بوحشية لا نظير لها. تفاصيل الفيلم اللاحقة تروي أن الزوجة ظلت تحت وقع الصدمة عدة أسابيع دون أن تفصح لزوجها أو أقاربها عما جرى لها… ولم تبلغ مصالح الأمن، التي لم تكن لتفعل شيئا في حينه، إلا بعد مرور مدة طويلة لتبدأ معالم خطة الإيقاع بالوحشين ترتسم…
حقيقة الصدمة والخوف من الفضيحة جراء ما تتعرض لها الضحايا المتزوجات من اغتصاب، واقع أكدته للصباح زينب الفرنيني، المسؤولة عن مركز الوساطة الزوجية المبنية على النوع الاجتماعي والتابع للجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، إذ قالت، في تصريح للجريدة، إن هناك نساء متزوجات يتعرضن للاغتصاب من طرف غرباء، لكنهن لا يجرؤن على البوح بما تعرضن له وذلك خشية الفضيحة والعار الذي يتوهمن أن ذلك قد يسببه لهن، وقليل منهن تكون لهن الشجاعة للتوجه إلى جمعية تعنى بمناهضة العنف ضد النساء لرواية ما حصل معهن.

محمد أرحمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق