fbpx
وطنية

3 أسئلة :عبد السلام الصديقي: الحكومة تعاملت بانفتاح مع التعديلات

صادق مجلس النواب في الساعات الأولى من صباح يوم أمس (الأحد) على مشروع قانون المالية لسنة 2013، ما هي ملاحظاتكم بشأن تعاطي الحكومة مع مقترحات الأغلبية والمعارضة؟  
 الملاحظة الأساسية التي يمكن التأكيد عليها بهذا الشأن هي أن الحكومة تعاملت بشكل  إيجابي مع تعديلات الأغلبية والمعارضة على حد سواء، بعيدا عن تغليب الحسابات السياسية الضيقة، وهو ما يعكس الجدية والمسؤولية التي تتعاطى بهما الحكومة مع المشروع، و مع المؤسسة البرلمانية ، إذ أبانت الحكومة رغبة أكيدة في تجاوز منطق الخلافات الإيديولوجية والسياسية وتعاملت مع الأمور بما يخدم الصالح العام. ظلت منفتحة أزاء كل الآراء والمواقف. كانت هناك نقاشات جدية واكبت دراسة المشروع انخرطت فيها الحكومة بمسؤولية، ما يفسر قبولها لعدة تعديلات، منها عدد من التعديلات تقدمت بها فرق المعارضة.

 لكن ما هي الجوانب الأخرى التي يمكن أن نقاربها بشأن دراسة هذا المشروع الهام؟
 إن النقاش الذي واكب دراسة مشروع ميزانية 2013 أبان الملحاحية في مباشرة الإصلاحات الكبرى، خاصة في ما يتعلق بالإصلاح الجبائي، وإصلاح القانون التنظيمي للمالية، وبلورة سبل تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتفعيل نظام الحكامة، ومحاربة الفساد الذي يستلزم الانتقال من نطاق الشعارات إلى الفعل واتخاذ تدابير عملية للتصدي لهذه الظاهرة. هناك أولويات مطلقة لابد أن  تعمل الحكومة على تحديدها، لأنها لا يمكن أن تشتغل على كل الملفات والقضايا المطروحة.

 رفضت الحكومة تخصيص نسبة معينة من مناصب الشغل المحدثة برسم مشروع قانون المالية لسنة 2013 لتوظيف حاملي الشهادات العليا العاطلين عن العمل، ما رأيكم؟
< إن للحكومة أولويات. طبعا مشكل البطالة وخاصة بطالة الخريجين تعتبر ضمن الأولويات، لكن لا أعتقد أن الدولة تستهدف حل مشكل البطالة عبر التوظيف في الإدارة، بل من خلال سن تدابير وإجراءات مُحفزة للنمو الاقتصادي وتبني سياسات نشطة للتشغيل. 

عبد السلام الصديقي أستاذ جامعي متخصص في العلوم الاقتصادية
 أجرى الحوار:جمال بورفيسي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق