fbpx
وطنية

تمويل المقاولات … بنشعبون: 27 ألف منصب

أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، يتضمن ثلاثة محاور أساسية، هي التمويل المقاولاتي، وتنسيق عمليات الدعم والمواكبة المقاولاتية في الجهات، والإدماج المالي لسكان الوسط القروي. وأوضح بنشعبون في كلمته أمام الملك، أن هذه المبادرات، من شأنها تجاوز الصعوبات التي تحد من ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى للتمويل.
وأشار إلى أن قانون المالية لسنة 2020 أنشا حساب صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية، بمبلغ 6 ملايير درهم، في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، يساهم فيه الطرفان بالتساوي بـ3 ملايير درهم. ويعتمد الصندوق بشكل خاص، على نظام تحفيزي جديد ومندمج، قائم على آليات الضمان والتمويل ورأسمال استثماري، ودعم تقني لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والشباب حاملي المشاريع والمقاولات الشابة المبتكرة والمقاولين الذاتيين، بالإضافة إلى مراجعة وتحسين الدعم الموجه للمقاولات المصدرة، خصوصا باتجاه افريقيا، كما جاء في الخطاب الملكي.
وأكد بنشعبون أن الوزارة ستعمل في هذا الصدد، مع بنك المغرب والقطاع البنكي على نهج سياسة أكثر إرادية، سيما من حيث تبسيط المساطر، وتسهيل شروط الضمان بإلغاء الضمانات الشخصية، وخفض كلفة القروض، مبرزا أن هذا البرنامج، سيساهم سنويا، في إحداث ما يناهز 27 ألف فرصة عمل جديدة، ومواكبة إضافية لـ13500 مقاولة.
ب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى