fbpx
اذاعة وتلفزيون

مهرجان الفيلم بطنجة نهاية فبراير

أعلن المركز السينمائي المغربي عن تنظيم الدورة الحادية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، في الفترة بين 28 فبراير وسابع مارس المقبل،
وذكر المركز أن برنامج هذه الدورة يتضمن مسابقة للأفلام الروائية القصيرة ومسابقة أخرى للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية، ولقاءات مهنية، بالإضافة إلى تقديم الحصيلة السنوية ل2019 وأنشطة موازية.
انطلق «المهرجان الوطني للفيلم» في 1982. ونُظِّمتْ 10 دورات له بين 1982 و2008، في مدن عديدة. ومنذ 2010، أصبح المهرجان سنويا يقام في طنجة.
وكانت الأفلام المقدمة تشارك كلها في المسابقة الرسمية، لكن، منذ 2014، صار عدد الأفلام الطويلة، التي ينتجها المغرب، يزيد عن 20 فيلما، ويصعب عرضها كلها في المسابقة الرسمية، فتغير قانون المهرجان لصالح انتقاء الأجود. وفاز فيلم «نبض الأبطال» للمخرجة هند بن صاري بالجائزة الكبرى للمهرجان، في الدورة السابقة، وفي باقي جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، فاز فيلم «امباركة» للمخرج محمد زين الدين بجوائز الإخراج وأفضل دور رجالي للمهدي العروبي وأفضل دور نسائي لفاطمة عاطف، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم، كما فاز فيلم جمال عفينة بجوائز التصوير والسيناريو والموسيقى التصويرية، إضافة إلى جائزة العمل الأول للمخرج ياسين ماركو ماروكو.

خ. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى