fbpx
الرياضة

القسم الثاني… مفاجآت واختلالات

السوالم بطل الخريف بدون ملعب والمحمدية و»الراك» يخطفان الأضواء وأندية عريقة تعاني

فرض شباب السوالم نفسه أبرز مفاجآت القسم الثاني، بفوزه ببطولة الخريف في القسم الثاني، إثر فوزه على شباب أطلس خنيفرة بهدف لصفر، أول أمس (السبت) ضمن الدورة 15 (الأخيرة من مرحلة الذهاب).
ورفع شباب السوالم رصيده إلى 27 نقطة، مؤكدا مساره الموفق في الشطر الأول من البطولة، رغم أنه يعاني مشاكل كبيرة، إذ يستقبل منافسيه في ملعب الرازي ببرشيد، كما استقال رئيسه بوشعيب بن الشيخ، بسبب قلة الدعم.
واشتكى الفريق الذي يدربه رضوان الحيمر من التحكيم في بعض المباريات التي خسرها أو تعادل فيها.
وهذا هو الموسم الحادي عشر لرضوان لحيمر مع شباب السوالم، الذي قاده إلى الصعود من الهواة إلى القسم الثاني بميزانية تعتبر الأضعف من بين أندية هذا القسم.

المحمدية يفلت من فخ “الطاس”

نجا شباب المحمدية من كمين الاتحاد البيضاوي “الطاس” في مباراة مثيرة أول أمس (السبت)، بملعب البشير بالمحمدية، وفاز فيها الفريق المحلي بصعوبة بهدفين لواحد.
وتسبب لاعبو “الطاس” في متاعب كبيرة لشباب المحمدية، وكانوا السباقين إلى التسجيل بواسطة عبد المجيد مهتدي في الدقيقة 80، حينما سجل هدفا نزل قطعة ثلج على الجمهور المحلي.
وأعاد المدافع الأيسر زكرياء ناسيك الأمل إلى شباب المحمدية، بتسجيله هدف التعادل من ضربة خطأ مباشرة في الدقائق الأخيرة، قبل أن يسجل المهاجم الشاب صلاح إشاران هدف الفوز في الوقت بدل الضائع.
وكان دخول إشاران نقطة تحول في المباراة، إذ حصل مباشرة بعد دخوله على ضربة جزاء، نفذها حمزة الواسطي وتصدى لها يوسف المطيع، قبل أن يسجل هدف الخلاص.
وتسبب لاعب “الطاس” مهتدي في حالة من الفوضى في المباراة، بعد استفزازه جماهير شباب المحمدية، التي رشقت أرضية الملعب بالقنينات.
وارتقى شباب المحمدية إلى المركز الثاني ب 26 نقطة، متقدما بفارق الأهداف عن الراسينغ البيضاوي، الذي أدى مرحلة ذهاب جيدة، وتصدر الترتيب في عدة دورات.
واستغل شباب المحمدية هزيمة المغرب الفاسي أمام وداد تمارة بهدفين لواحد، لينتزع منه المركز الثاني.

المعذبون الكبار

عانى فريقا الكوكب المراكشي وشباب الريف الحسيمي، النازلان من القسم الأول، مشاكل كبيرة في الشطر الأول من البطولة، إذ حصدا عدة هزائم، جعلتهما يتصارعان للإفلات من أسفل الترتيب، بعدما كانت جماهيرهما تراهن عليهما لتحقيق الصعود.
وأنهى شباب الريف الحسيمي مرحلة الذهاب في المركز قبل الأخير ب12 نقطة، فيما احتل الكوكب المراكشي الرتبة العاشرة ب18 نقطة.
وفاز شباب الحسيمة في هذه الدورة على أولمبيك الدشيرة بهدفين لواحد، فيما فاز الكوكب المراكشي على الاتحاد القاسمي، بثلاثة أهداف لصفر، معمقا أزمة الفريق القاسمي في المركز الأخير بعشر نقاط.
ويعاني الاتحاد القاسمي مشاكل كبيرة، أبرزها الملعب، وعدم الاستقرار التقني، بفعل تغييرات المدربين، إذ قاده ثلاثة مدربين في الشطر الأول من البطولة.

تذبذب “الكاك” والخميسات

حقق النادي القنيطري نتائج متذبذبة هذا الموسم، جعلته يحتل المركز الثامن ب19 نقطة.
ومني الفريق القنيطري بالهزيمة بهدف لصفر، بملعبه في هذه الدورة على يد شباب بنكرير، إحدى مفاجآت القسم الثاني لهذا الموسم، رغم اعتماد مدربه عبد اللطيف جريندو على لاعبين أغلبهم من أقسام الهواة.
وبدوره، لم يعرف اتحاد الخميسات استقرارا في النتائج، إذ حصد عدة هزائم مع بداية الموسم، قبل أن تتحسن نتائجه تدريجيا، بعد تعاقده مع المدرب خليل بودراع، ليصبح الفريق من الأندية المتنافسة على الصعود.
وأنهى اتحاد الخميسات الشطر الأول من البطولة في الرتبة السادسة ب26 نقطة.

صحوة هادئة لـ “الواف”

رغم أنه لم يضع الصعود ضمن أهدافه، إلا أن وداد فاس نجح في فرض نفسه ضمن أندية مقدمة الترتيب، بخلاف الموسم الماضي، الذي نافس فيه على تفادي النزول.
وأنهى وداد فاس الشطر الأول من البطولة في الرتبة الخامسة ب22 نقطة، كما أنه يلعب كرة لفتت الانتباه، بقيادة مدربه محمد بنسعود، الذي فسح المجال لعدد من اللاعبين الشباب.
وينطبق هذا الوضع أيضا على شباب أطلس خنيفرة، الذي تفادى مشاكل المواسم الماضية، وحقق نتائج إيجابية، بقيادة مدربه محمد بوطهير، كما بلغ ربع نهائي كأس العرش.
ويحتل شباب أطلس خنيفرة الرتبة التاسعة ب19 نقطة.

نصف الأندية غيرت مدربيها

غيرت ثمانية أندية بالقسم الثاني مدربيها في الشطر الأول مـــــــــــــن البطولة.
وأقال شباب المحمدية ماركو سيموني، وعين بيرنار رودريغيز، فيما انفصل شباب الحسيمة عن حسن الركراكي وعين مكانه سعيد الزكري، وانفصل المغرب الفاسي عن سمير يعيش، وتعاقد مع منير الجعواني، والكوكب المراكشي عن حسن أوغني وتعاقد مع أحمد البهجة، واتحاد سيدي قاسم عن عاطف الشهباوي وعين إدريس اللوماري، الذي أقيل بدوره الأسبوع الماضي.
واستقال رضا حكم من تدريب وداد تمارة، وعوضه حسن الطير، واستقال مصطفى العسري من الاتحاد البيضاوي، بعدما قاده إلى الفوز بكأس العرش، وعوضه سمير وحيد.
والفرق الثمانية التي حافظت على مدربيها، هي أولمبيك الدشيرة (عبد الكريم جيناني)، ووداد فاس (محمد بنمسعود)، وشباب أطلس خنيفرة (محمد بوطهير)، وشباب السوالم (رضوان الحيمر)، وجمعية سلا (بوبكار وتارا)، والراسينغ البيضاوي (محمد شهيد)، وشباب بنكرير (عبد اللطيف جريندو)، والنادي القنيطري (عبد الواحد بنحساين).

أزمة الملاعب

عانت أغلب أندية القسم الثاني أزمة ملاعب في الشطر الأول من البطولة، وبدرجة أكبر المغرب الفاسي وشباب السوالم واتحاد سيدي قاسم والراسينع البيضاوي.
وأجرى المغرب الفاسي مبارياته متنقلا بين ملعبي الخميسات ومكناس، فيما خاض الراسينغ البيضاوي أغلب مبارياته في ملحق ملعب الأب جيكو، الذي خضع لعملية صيانة، قبل أن يفتتح في دجنبر الماضي.
ويجري شباب السوالم جميع مبارياته بملعب الرازي ببرشيد، الذي يفقد أبسط الشروط المطلوبة، فيما يلعب الاتحاد البيضاوي بملعب الصخور السوداء، بسبب إغلاق ملعب العربي الزاولي.
ولعب شباب المحمدية مباراة واحدة بملعب المنصورية، بسبب خضوع ملعب البشير للصيانة.
ويقضي الاتحاد القاسمي الموسم الثاني لاجئا بالملعب البلدي ببلقصيري، بسبب إغلاق ملعب العقيد العلام.

نتائج الدورة 15
الكوكب المراكشي – اتحاد سيدي قاسم ……….. 3 – 0
الراسينغ البيضاوي – اتحاد الخميسات ………. 0 – 0
وداد تمارة – المغرب الفاسي ……………………… 2 – 1
شباب الحسيمة – أولمبيك الدشيرة ……………… 2 – 1
وداد فاس – جمعية سلا …………………………. 1 – 0
النادي القنيطري – شباب بنكرير ………………. 0 – 1
شباب المحمدية – الاتحاد البيضاوي …………… 2 – 1
شباب السوالم – شباب أطلس خنيفرة ………… 1 – 0

الترتيب بعد نهاية الذهاب
1 – شباب السوالم ……………………………. 27 نقطة
2 – شباب المحمدية …………………………… 26 نقطة
3 – الراسينغ البيضاوي ……………………… 26 نقطة
4 – المغرب الفاسي ……………………………. 24 نقطة
5 – وداد فاس …………………………………. 22 نقطة
6 – اتحاد الخميسات ………………………… 22 نقطة
7 – شباب بنكرير ……………………………. 20 نقطة
8 – النادي القنيطري …………………………. 19 نقطة
9 – شباب أطلس خنيفرة ……………………. 19 نقطة
10 – الكوكب المراكشي ………………………. 18 نقطة
11 – جمعية سلا ……………………………… 18 نقطة
12 – أولمبيك الدشيرة …………………………. 16 نقطة
13 – الاتحاد البيضاوي ……………………… 16 نقطة
14 – وداد تمارة ……………………………….. 16 نقطة
15 – شباب الحسيمة …………………………. 12 نقطة
16 – اتحاد سيدي قاسم …………………….. 10 نقاط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى