fbpx
حوادث

“بسيج” يطيح بشبكة للاتجار في البشر

حجز بطائق للإقامة بدول أجنبية وتأشيرات مزورة وإحباط سفر مرشح وسط مطار محمد الخامس

أطاحت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية “بسيج”، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح الثلاثاء الماضي، بصيد ثمين، تمثل في تفكيك شبكة تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.
وحسب مصادر “الصباح”، فإن الأبحاث والتحريات المنجزة، اعتمادا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح “ديستي”، أسفرت عن إيقاف ثمانية أشخاص، لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، باستقطاب الراغبين في الاستفادة من خدماتها.
وأضافت المصادر ذاتها، أن عملية الإيقاف أحبطت مخططات أفراد الشبكة، كما تم ضبط مرشح للهجرة غير المشروعة بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء، وهو يستعد للسفر.
وأفادت مصادر متطابقة، أن الشبكة الإجرامية، تعتمد في إنجاح عملياتها المشبوهة على وسائل متطورة، إذ أسفرت عمليات التفتيش التي باشرتها عناصر الضابطة القضائية، عن حجز بطائق للإقامة بدول أجنبية، وتأشيرات مزورة، ومجموعة من جوازات سفر لأشخاص مرشحين للهجرة غير المشروعة، إضافة إلى معدات إلكترونية وأختام لتسهيل عملية “الحريك” والتمويه على الأمن.
وعلمت “الصباح”، أن عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية “بسيج”، فتحت أبحاثا قضائية تحت إشراف النيابة العامة، لفك خيوط القضية، حتى تتمكن من الكشف عن جميع أنشطة وامتدادات هذه الشبكة الإجرامية، وإيقاف شركائها المتورطين، في انتظار إحالة الموقوفين على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف لتعميق البحث معهم.
وكشف بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن عمليات التفتيش التي أجريت بمقرات سكن المشتبه فيهم أسفرت عن حجز بطائق للإقامة بدول أجنبية، وتأشيرات مزورة، ومجموعة من جوازات سفر لأشخاص مرشحين للهجرة غير المشروعة، علاوة على معدات إلكترونية وهواتف محمولة وأختام وثلاث سيارات.
وأضاف البلاغ ذاته، أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المساهمين والمشاركين الضالعين في هذه القضية، وتحديد امتدادات هذه الشبكة الإجرامية سواء داخل المغرب أو خارجه، وكذا رصد ارتباطاتها المحتملة بشبكات إجرامية أخرى بغية تفكيكها وتجفيف منابع دعمها.
وخلص البلاغ إلى أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية يأتي في سياق العمليات الأمنية الرامية لمكافحة الجريمة المنظمة، سيما الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، والتصدي لهذه الآفة الخطيرة وانعكاساتها السلبية على الأمن والاستقرار.
محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى