fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> كازا نيرشور
علمت “الصباح” أن والي البيضاء سطات ألغى اتفاقا حصل بموجبه ممثل معروف على بقعة أرضية من الأملاك المخزنية، مساحتها 3000 متر مربع بتراب جماعة عين الشق. وجاء قرار الوالي بسبب خرق دفتر التحملات الذي يمنع بيع البقعة الأرضية وكراءها واستعمالها مشروعا سكنيا، واشترط إقامة مركب سينمائي مع ملحقاته، لكن صاحبه أدخل الأرض الموجودة في منطقة “كازا نيرشور” متاهة المضاربة العقارية.
(ي. ق)
> اعتراض
نصبت عناصر الشرطة القضائية بالحي الحسني بالبيضاء، أول أمس (الأربعاء)، مراقبة من السادسة والنصف صباحا، بليساسفة، بعد تكرار سرقات استهدفت فتيات كن في الطريق إلى الحي الصناعي. وأوقفت الشرطة متهمين أحدهما من ذوي السوابق، اتضح أنهما نفذا في الصباح نفسه سبع سرقات عن طريق التهديد بالسكاكين. ويجري البحث مع المتهمين الموضوعين رهن الحراسة النظرية، واستدعاء الضحايا لإنجاز محاضر بخصوص ما وقع.
(م. ص)
> ولاية
أعفى محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، أخيرا، رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بالولاية، رغم نجاحه في مباراة المنصب بطريقة قانونية، وعين بدله رئيسا بالنيابة سبق أن أعفاه محمد امهيدية، الوالي السابق، بعدما التقى نقابيون بالوالي ووضعوا أمامه ملفات “كريمات” يشتبه في تزوير وثائقها. وتسبب التعيين المؤقت لليعقوبي في احتقان جديد وسط فاعلين جمعويين ونقابيين لمهنيي النقل، الذين طالبوا بلقاء مع الوالي قصد التراجع عن قراره، وطرح مجموعة من المشاكل على أنظاره.
(ع. ل)
> مساءلة
جر عبد اللطيف وهبي، قيادي الأصالة والمعاصرة، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، إلى المساءلة بسبب معاناة أطفال ونساء مغاربة ببؤر التوتر عبر العالم. ووجه وهبي، أخيرا، سيلا من الأسئلة إلى الوزير حول نشر وسائل الإعلام لنداءات استغاثة باسم أطفال، ونساء مغاربة، عالقين ببعض مناطق الصراع بسوريا والعراق وليبيا، يطالبون بترحيلهم نحو المغرب، لأنهم مهددون بالتعرض للاغتصاب، وبيع أعضائهم، والقتل.
(أ.أ)
> إعفاء
أصدر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أخيرا، قرارين، يقضي الأول بالزيادة في معاشات التقاعد بنسبة 5 في المائة على ألا تقل عن 100 درهم، ابتداء من فاتح يناير 2020. ويهم القرار الثاني إعفاء كل منخرط من الزيادات عن التأخير في أداء واجبات الاشتراك والغرامات وصوائر المتابعة. وتعفى المقاولات الملتزمة بأداء واجباتها تجاه الصندوق، من خلال جدولة متفق عليها للديون المستحقة للصندوق، من نسبة من الزيادات عن التأخير في أداء واجبات الاشتراك والغرامات وصوائر المتابعات، وتتراوح نسبة الإعفاء ما بين 30 في المائة و90 حسب مدة أجل الأداء.
(ع. ك)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى