الرياضة

التكلفة تهدد برنامج المنشطات

16 ألف درهم لكل مباراة وتوجه نحو تقليص الفحوص والبطولة تتواصل اليوم

يواجه برنامج مراقبة المنشطات المحظورة مشاكل مالية، تهدد بتقليص عدد الفحوص في دورات البطولة الوطنية، بالقسمين الأول والثاني.
وكشفت مصادر مطلعة أن التكلفة المرتفعة للفحوص دفعت الجامعة والعصبة الاحترافية إلى تقليص عددها، لتشمل مباراة، أو مباراتين من أصل 32 في كل دورة، كما أن المراقبة لم تشمل إلى حد الآن تداريب الفرق الوطنية.
وبعد انطلاق البرنامج، الذي تكلفت به المنظمة الجهوية لشمال إفريقيا، في الأسبوع الأخير من نونبر الماضي، بإجراء ثمانية فحوص في أربع مباريات عن الدورة الثامنة في مباراتي أولمبيك خريبكة ومولودية وجدة، والجيش الملكي واتحاد طنجة، فإن عدد الفحوص تقلص بشكل كبير، بل إن أغلب مباريات نهاية الأسبوع الماضي جرت بدون فحوص.
وحسب الاتفاق مع المنظمة المكلفة، فإنها ليست ملزمة بأخذ عينات في كل المباريات، علما أنها لو فعلت ذلك لارتفع المبلغ الإجمالي إلى 51 مليون سنتيم في كل دورة من بطولتي القسمين الأول والثاني.
ويكلف أخذ عينة بول كل لاعب 4000 درهم، علما أن البرنامج ينص على أخذ عينات أربعة لاعبين من كل مباراة، ليصل المجموع إلى 16 ألف درهم لكل مواجهة.
وتضاف إلى هذه المصاريف، مبالغ تحليل العينات في مختبر سويسري، والتي قد تصل إلى خمسة ملايين، لكل عينة.
وأثار برنامج مراقبة المنشطات المحظورة جدلا كبيرا، بسبب دخول القرار حيز التطبيق، بعد 24 ساعة من اتخاذه، في وقت كان من المفترض أن تسبقه مرحلة تحسيسية، أو انتقالية.
وتأتي هذه المصاريف، في وقت تعاني فيه جامعة كرة القدم أزمة مالية، بفعل تأخر تعاقدها مع محتضن جديد، وارتفاع وتيرة الإنفاق بشكل كبير في السنوات الأخيرة.
ووجدت الجامعة مشاكل في تدبير مصاريف برنامج الإدارة التقنية الوطنية، ومنح أندية الهواة، التي تأخرت أكثر من ثلاثة أشهر، ومبالغ النزاعات التي يتم اقتطاعها من منح الأندية لفائدة اللاعبين والمدربين المحكوم بها لفائدتهم دون تحويلها إليهم.
على صعيد آخر، تتواصل بطولة القسم الأول بإجراء مؤجلي أولمبيك خريبكة والوداد في الخامسة بملعب الفوسفاط (الدورة السادسة)، والرجاء والمغرب التطواني في السابعة بملعب محمد الخامس (الدورة الرابعة).
عبد الإله المتقي

البرنامج
اليوم (الأربعاء)
أولمبيك خريبكة – الوداد الرياضي …… 17.00
الرجاء الرياضي – المغرب التطواني …. 19.00

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق