أســــــرة

احذرن اكتئاب الحمل

قد تعاني بعض الحوامل الاكتئاب، الامر الذي يمكن أن يؤثر عليهن وعلى الجنين أيضا. ومن بين أعراض الاكتئاب، حسب ما جاء في تقارير إعلامية، الشعور بالحزن أو اليأس، وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأشياء التي كانت تستمتع بها المرأة قبل الحمل، إلى جانب البكاء طوال الوقت والشعور بالحزن معظم اليوم، وبشكل يومي تقريبا.
وتتجلى أبرز أعراض اكتئاب الحمل، في الشعور بالغضب الشديد والقلق، وحدوث تغيرات في أنماط تناول الطعام أو النوم، مثل الرغبة في تناول الطعام أو النوم طيلة الوقت، أو عدم القدرة على تناول الطعام أو النوم على الإطلاق، إلى جانب صعوبة التركيز.
ومن بين النصائح التي يمكن أن تساعد على علاج اكتئاب الحمل، ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساعد على زيادة مستويات السيروتونين وتقلل من مستويات الكورتيزول، إلى جانب الحصول على قسط كاف من الراحة، إذ يؤثر نقص النوم في كيفية التعامل مع الإجهاد والتحديات اليومية بشكل كبير.
كما تم ربط العديد من الأطعمة بتغيرات المزاج، والقدرة على التعامل مع التوتر، إذ أن اتباع نظام غذائي غني بالكافيين، والسكر، والكربوهيدرات المصنعة، والمضافات الاصطناعية، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تتعلق بالصحة العقلية والجسدية.
يمكن أن يؤدي اكتئاب الحمل إلى الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الرضيع، ومشاكل النمو والتطور. كما يُلاحظ أنّ الرضع الذين يولدون لأمهات يعانين الاكتئاب، يكونون أقل نشاطا وأكثر عنفا مقارنة بأقرانهم.
إ. ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض