اذاعة وتلفزيون

تكريم بلمجاهد بإيموزار

كرم مهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر بصفرو، الممثل عبد الحق بلمجاهد، في دورته 16 التي تواصلت إلى غاية 14 نونبر الجاري بالمركب الثقافي بالمدينة، اعترافا وتقديرا لمساره الفني الزاخر بأفلام ومسلسلات وسلسلات تلفزيونية مغربية وعربية بينها مسلسل «ملوك الطوائف» للسوري حاتم علي وسلسلة «تورا بورا» للكويتي وليد عوادي.
وحظي بلمجاهد الذي تعامل مع المخرجة فريدة بورقية في أعمال بينها مسلسل «جنان الكرمة»، بهذه الالتفاتة في افتتاح الدورة المنظمة من طرف نادي إيموزار للسينما بدعم من لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي بصفرو وجماعة إيموزار وبتعاون مع أطراف أخرى.
وشارك في الحفل ممثلون مغاربة ألقى بعضهم شهادات في حق المحتفى به المشارك ممثلا في أعمال أخرى بينها أفلام «الطعم» لمحمد المروازي»، و»حب وغضب» لعبد السلام الكلاعي، و»ثعلب أصيلة» لحليمة الجندي، و»أمواج قصيرة» للجيلالي فرحاتي، و»العربي» لإدريس المريني، وسلسلة «المجدوب» لبورقية و»علاش أولدي» لمحمد حسن الجندي.
وإضافة لتكريمه شهدت الدورة توقيع الكتاب 13 من سلسلة كتب تصدرها إدارة المهرجان، والمعنون ب»الأسطورة في السينما المغربية»، موازاة مع تنظيم ندوة في الموضوع نفسه بمشاركة نقاد وباحثين مغاربة وأجانب، وفقرة «في ضيافة مهرجان» المخصصة في هذه الدورة للمهرجان اليوناني للأفلام الفرنكفونية القصيرة المعروف ب»ديكاف».
واستضافت هذه الفقرة وجوها سينمائية وتلفزيونية يونانية بينها الفنان تيو كوتسافتيس أحد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي ترأسها السيناريست المغربي عبد الإله الحمدوشي وضمت أيضا الممثل الجزائري أحمد مداح والممثلة المغربية منال الصديقي وزميله الممثل الكويتي جمال الشايجي، بصفتهم أعضاء بها.
وتنافست 10 أفلام من مصر ولبنان وسوريا والمغرب، تتمحور حول حوار الثقافات والحضارات والشعوب، بينها أفلام «ولولة الروح» لعبد الإله الجواهري و»بيل أوفاص» لحميد زيان و»الحنش» لإدريس المريني، على جوائز المهرجان الخمس لأحسن تصوير وأحسن تثمين لثقافة شعب وجوائز الجمهور ولجنة التحكيم الخاصة والجائزة الكبرى.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض