حوادث

مختصرات

تفكيك شبكة لترويج الكوكايين

مثل أول أمس (الثلاثاء)، أمام أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بأكادير، ثلاثة أشخاص، في حالة اعتقال، من بينهم سائق سيارة أجرة صغيرة ومواطن يتحدر من إحدى الدول الإفريقية جنوب الصحراء، لتورطهم في تشكيل شبكة الاتجار وترويج “الكوكايين”.
وأفادت مصادر “الصباح” بأن عناصر من الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير، اعتقلت مساء الأحد الماضي، أفراد الشبكة الثلاثة في حالة تلبس وبحوزتهم كمية من المخدرات الصلبة،على متن سيارة الأجرة. وجرى توقيف واعتقال المشتبه فيهم الثلاثة، أثناء وجودهم بإحدى شوارع المدينة، وهم على متن سيارة أجرة صغيرة، متلبسون بترويج كبسولات المخدرات الصلبة المعدة للبيع.
وأسفرت عمليات التفتيش التي أنجزت عناصر الشرطة القضائية، على الموقوفين وسيارة الأجرة، في إطار إجراءات الأبحاث القضائية، المرتبطة بالقضية، عن حجز كمية من عينات الكوكايين، وهي عبارة عن كبسولات جاهزة للترويج. وتبين بعد معاينة تلك المحجوزات، بأنها تحتوي على المخدرات الصلبة. كما حجزت بحوزة الموقوفين مبالغ مالية من العملة الوطنية والأجنبية، يشتبه تحصيلها من عائدات المخدرات التي تم ترويجها بالمدينة.
وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة، بتعليمات من النيابة العامة، تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي أجرته الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم.
محمد إبراهمي (أكادير)

العثور على جثة متحللة بطنجة

انتشلت عناصر الوقاية المدنية بطنجة، عشية الأحد الماضي، جثة أربعيني مجهول الهوية، عثرت عليها في حالة متقدمة من التحلل وسط منتزه “بيرديكاريس”، بمنطقة الرميلات غرب طنجة.
وأفاد مصدر أمني، أن جثة الهالك اكتشفها مواطنون بالصدفة، بعد أن لاحظوا وجود جثة مرمية بين أشجار الغابة في ظروف غامضة، ليبادروا على الفور بإخطار السلطات المحلية والمصالح الأمنية بالمدينة، التي التحقت بمكان الحادث، وشرعت عناصر الشرطة العلمية في أخذ الصور اللازمة وتمشيط شامل لمكان الحادث لتجميع كافة المعطيات، لفائدة البحث والتحقيق.
كما حضر إلى مسرح الجريمة ممثل عن الوكيل العام لدى استئنافية المدينة، الذي عاين الجثة قبل أن يأمر عناصر الوقاية المدنية بنقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى “الدوق دو طوفار” بالمدينة، قصد إخضاعها لفحص جنائي لتحديد هوية الرجل وظروف وجود جثته بالمكان المذكور، وكذا معرفة الأسباب الحقيقة للوفاة، التي على ضوئها ستبني مصالح الشرطة القضائية تحقيقاتها في الموضوع.
وأكد المصدر نفسه، أن المعاينة الأولية للجثة، أفضت إلى أنها تعود لشخص ذكر يبلغ من العمر بين 38 و42 سنة، وأبانت عدم وجود أي آثار واضحة للضرب أو التعذيب، إذ يرجح أن يكون الضحية انتحر منذ مدة طويلة، ما أدى إلى تحلل عدد من أعضائه منها الرقبة و الأطراف.
المختار الرمشي (طنجة)

متابعة أحد نشطاء الحراك ببلجيكا

قرر وكيل الملك لدى ابتدائية الحسيمة، الاثنين الماضي متابعة ناشط في حراك أوربا، في حالة سراح، بعد إحالته عليه في حالة اعتقال من قبل الضابطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بالحسيمة. وكشف عبد المجيد أزرياح، عضو هيأة دفاع معتقلي حراك الريف، أن المتهم (م.أ) تمت متابعته في حالة سراح بكفالة مالية قدرها 2000 درهم وحدد 5 دجنبر المقبل، أول جلسة لانطلاق محاكمته.
وأضاف المصدر ذاته أن النيابة العامة وجهت للناشط في حراك الريف ببلجيكا الذي تم إيقافه مباشرة بعد وصوله إلى مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة السبت المنصرم قادما إليه من الديار البلجيكية في زيارة عائلية، تهما تتعلق بـالدعوة إلى التظاهر والتحريض على العصيان وإهانة هيأة منظمة قانونا.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

36 سنة لمنظمي الهجرة

وزعت غرفة الجنايات الأولى باستئنافية طنجة، خلال جلسة عقدتها الأسبوع الماضي، 36 سنة سجنا نافذا وغرامات مالية يناهز مجموعها 110 ملايين سنتيم لفائدة خزينة الدولة، أصدرتها في حق عدد من المتورطين في قضايا تتعلق بالاتجار في البشر والهجرة السرية والسرقات الموصوفة بالعنف.
ومن بين القضايا التي بتت فيها هيأة الحكم، ملف يتابع فيه 5 متهمين بالهجرة السرية، وحكمت عليهم بـ 8 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية وصلت إلى 110 ملايين سنتيم يؤدونها لخزينة الدولة، فيما أدانت في ملف آخر يتعلق بالسرقة الموصوفة، 6 متهمين وحكمت عليهم بـ 28 سنة سجنا نافدا، بينما وزعت على المتورطين في قضايا مختلفة عقوبات سالبة للحرية تراوحت مددها بين شهر وسنة. ويعتبر الملف الحامل لرقم (961/19)، المتهم فيه شاب يتحدر من منطقة المنار بطنجة، من الملفات المثيرة التي بتت فيها الهيأة نفسها الثلاثاء الماضي، إذ سرد المتهم تفاصيل مغامرته للوصول إلى الضفة الأخرى على متن دراجة مائية (جيت سكي)، بعد أن تم طرده من اسبانيا منذ خمس سنوات، إلا أن رحلته لم يكتب لها النجاح بعد أن اعترضت سبيله البحرية الملكية في المياه الدولية وسلمته للسلطات القضائية بطنجة، ليتم الحكم عليه بسنة حبسا نافذا وغرامة 50 ألف درهم، مع مصادرة الدراجة المائية لفائدة الدولة.
المختار الرمشي (طنجة)

إدانة سارق تلميذ

قضت الغرفة الجنائية الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، الثلاثاء الماضي، بإدانة متهم والحكم عليه بخمس سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية السرقة الموصوفة باستعمال السلاح الأبيض وحيازة المخدرات.
وورد في محضر الضابطة القضائية لدى المنطقة الأمنية بسيدي بنور، أن الدائرة الثانية، أحالت المتهم رفقة كمية من المخدرات عليها، ووضعته تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه. وأكدت أنه تم إيقافه عقب التعرف عليه من قبل تلميذ، صرح أنه عرضه للسرقة تحت طائلة التهديد بواسطة السلاح منذ شهر واستولى على هاتفه المحمول.
وعملت الضابطة القضائية نفسها على تنقيط المتهم، فتبين لها أنه من ذوي السوابق واستمعت إليه حول المنسوب إليه، فحاول إنكار التهمة الموجهة له، لكنها واجهته بتصريحات القاصر، فلم يجد بدا من الاعتراف بما اقترفته يده.
وصرح في محضر الاستماع إليه، أنه حصل على قرصين مخدرين من شخص يتحدر من البئر الجديد، ولا يعرف اسمه وتناولهما وبعد انتشائه، خرج للبحث عن المزيد من النقود. وصادف الضحية، وأشهر سكينا في وجهه ونزع منه هاتفه المحمول ولاذ بالفرار. وأضاف أنه باعه لشخص يجهل هويته ب400 درهم. وبخصوص المخدرات التي ضبطت معه، صرح أنه حصل عليها قصد الاستهلاك الشخصي.
أ. ذ (الجديدة)

إيقاف 78 “حراك” بالناظور

تمكنت مصالح أمن الناظور بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني، صباح الاثنين الماضي، من إيقاف 78 مهاجرا يتحدرون من دول جنوب الصحراء.
وحسب مصدر مطلع، تمت العملية بدقة وإحكام، حيث تمت محاصرة المهاجرين داخل ثلاثة منازل بكل من بوعرك وسلوان كانت معدة لإيوائهم ، وتمكنت عناصر الأمن خلال العملية نفسها من اعتقال عنصرين اثنين ينشطان داخل شبكة التهجير السري.
ويأتي هذا التدخل، في إطار السياسة الأمنية بالناظور، التي تروم الحد من ظاهرة انتشار المهاجرين غير الشرعيين، سيما القادمين من بلدان جنوب الصحراء والمستقرين في أماكن متفرقة بجماعات الإقليم في منازل مكتراة بصفة غير قانونية.
وتعتبر هذه العملية ضربة قوية أخرى للأمن تجاه شبكات التهجير والمتاجرة بالبشر، إذ سبق إيقاف 103 مهاجرين في وقت سابق، كما تعمل المصالح الأمنية على الحد من نشاط هذه الشبكات التي تتاجر بأرواح المواطنين، خصوصا أنها تدفعهم للهلاك عبر قوارب غير آمنة وفي ظروف سيئة، كما يساهم نشاطهم هذا في تشجيع تجار المخدرات وانتشار الجريمة.
وتعرض كل أسبوع بمحكمة الاستئناف بالناظور، عدة قضايا تهم الاتجار في البشر والهجرة السرية، يتهم فيها العشرات من المغاربة والأجانب، تم تقديمهم أمام العدالة بعد إيقافهم من قبل المصالح الأمنية بالإقليم.
جمال الفكيكي (الناظور)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض