مجتمع

الصنهاجي: لم يستفد المواطن من تخفيض الأدوية

قال الدكتور لحسن الصنهاجي، رئيس التجمع المهني للتوزيع الصيدلي بالمغرب، إن مجال الأدوية عرف “ضربات قوية وعشوائية”، بسبب قرار تخفيض الأسعار الذي تم تفعيله في 2014، وأثر بشكل سلبي على هامش ربح الفاعلين الأساسيين في هذا المجال، بما في ذلك الموزعون ومصنعو الأدوية وأرباب الصيدليات، مشيرا إلى أن التخفيضات المسجلة في أثمنة الأدوية “لم يستفد منها المواطن والقطاع، خلافا لما كان مرتقبا”.
وأوضح الصنهاجي، في تصريح لـ”الصباح” على هامش انعقاد الجمع التأسيسي لـ”الجمعية الإفريقية للتوزيع الصيدلي”، الخميس الماضي بالبيضاء، أن هامش ربح الموزعين خلال الخمس سنوات الأخيرة، انخفض من 10 في المائة إلى 2 في المائة بالنسبة لكل دواء تبلغ قيمته أزيد من 588 درهما، “ما يصعب عليهم تحمل تكاليف التخزين والتوزيع، ولا يصب في صالح المواطن”، مؤكدا أن هذه الإشكالية تأتي في مقدمة مواضيع الملفات المطروحة على وزير الصحة الجديد، والتي يرتقب مناقشتها معه،”على أمل أن يكون عند حسن الظن، ويتراجع عن القرار”.
وأشار الصنهاجي إلى أن الجمعية التي يرأسها (التجمع المهني للتوزيع الصيدلي بالمغرب)، والتي تعتبر الناطق الرسمي والوحيد باسم مختلف فاعلي قطاع التوزيع، سجلت تحسنا ملحوظا في بعض الجوانب المتعلقة بالجبايات، بفضل قانون المالية 2019، ونتائج مشرفة على الصعيد الأوروبي، في ما يخص تصنيف المغرب من حيث جودة الدواء وتقدم كفاءات التوزيع واحترامها للمعايير العالمية، مضيفا أن مجهودات الفاعلين في هذا القطاع جعلته الوحيد المنظم بالمملكة، بالنظر إلى وحدات التوزيع المتوفرة، والتي يبلغ عددها 54 وحدة، تغطي احتياجات التوزيع لـ 12 ألف صيدلية، على اختلاف مواقعها الجغرافية، ويتم تزويدها بالدواء مرتين إلى 6 مرات في اليوم نفسه. كما شدد المتحدث ذاته على “الرغبة الملحة في خلق فرص استثمار مشتركة بين الموزعين المغاربة والأفارقة”.
وفي السياق ذاته، عبر الدكتور الصنهاجي عن فخره باحتضان المغرب لمقر “الجمعية الإفريقية للتوزيع الصيدلي”، بعد التصويت على البيضاء مدينة منتخبة في إطار منافسة قوية لعدد من البلدان الإفريقية المرشحة، وانتخابه رئيسا للمجلس الإداري لهذه الجمعية، التي تعتبر أول جمعية خاصة بتوزيع الأدوية على صعيد إفريقيا. كما تم انتخاب الغاني كوفي أدو أجيكون، والغابوني كين أكاجو، نائبين لرئيس مجلس الإدارة.

ي . ع

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض