الصباح الثـــــــقافـي

عدد جديد لـ”سرود”

صدر، أخيرا، العدد الثاني من مجلة النقد الأدبي “سرود”، التي يشرف عليها مختبر السرديات بالبيضاء، في موضوع “ثقافة نص الرحلة”.وضم هذا العدد (ربيع 2019 – 365 صفحة) بين دفتيه دراسات بالعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية لباحثين مغاربة وعرب وأوربيين، ساهموا بمقالات تناولت جوانب مختلفة من أدب الرحلة.
وضمن مواد العدد مقالات بالعربية خصصت لبسط النص الرحلي بمقالات حول “ابن فضلان وتأسيس النص الرحلي”، و”المنام والرحلة”، و”أدب رحلة الحج: الرحلة الموريسكية المتأخرة”، و”الإثنوجرافيا والسرد في (حياة النساء في اليمن)”، و”جزائريان في المغرب: رؤيتان إطرائيتان”، و”من كتابة السفر إلى سفر الكتابة”.
وساهم في هذه الدراسات النقدية، التي قدمت باللغة العربية، على التوالي كل من عبد الرحيم الكردي، ولينا الجمال، وعبد الهادي سعدون، وإبراهيم محمد أبو طالب، وأحمد مكاوي، والخامسة علاوي. كما قدم العدد ترجمات شملت “راشيل بوفي ومريم مارسيل برجرون: من أجل مقاربة جغرافية شعرية للحكاية الرحلية” بترجمة من يونس لشهب، و”ميشال بوتور: الرحلة والكتابة” لعزيز لمتاوي، و”ماري هيلين لاسنيي: نماذج ووظائف الرحلة المعاصرة” للعثماني الميلود.
ع . م

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق