fbpx
وطنية

شركة نظافة جديدة بالمضيق

انطلقت، الأربعاء بالمضيق، خدمات التدبير المفوض لقطاع النظافة، وذلك بموجب عقد لمدة سبع سنوات، ممنوح من قبل المجلس الجماعي لشركة “مكومار”.

والتزمت الشركة  بمقتضى عقد تدبير قطاع النظافة خلال مدة التدبير المفوض(2026- 2019)، بجمع النفايات المنزلية بجميع تراب الجماعة مع القيام بعمليات الكنس والتنظيف الآلي واليدوي لشوارع المدينة البالغ تعداد ساكنتها 80 ألف نسمة، إذ من المتوقع أن يتم جمع 80 طنا من النفايات يوميا.

وحسب توقعات الشركة، يتضاعف سكان مدينة المضيق لثلاث مرات خلال فصل الصيف، كما ترتفع كمية النفايات التي يتم جمعها يوميا إلى أزيد من 250 طنا.

والتزمت الشركة بتشغيل 76 عاملا كانوا يشتغلون في إطار الاتفاقية السابقة، مع إضافة 40 عاملا آخر في وقت لاحق، على أن يصل عددهم مع انطلاقة كل موسم صيفي إلى 140 عاملا، وذلك استجابة إلى توقعات ارتفاع كمية النفايات المنزلية بسبب توافد الزوار على مدينة المضيق، خلال فترة الصيف.

وأوضح روني طعمة المدير العام لشركة “مكومار” في تصريح لـ “الصباح” أن الشركة ستعمل على وضع نموذج لتدبير مندمج ومستدام لقطاع النظافة بمدينة المضيق، مشيرا، إلى أنها وفرت أسطولا ضخما من أحدث الآليات والمعدات المتطورة والإيكولوجية التي تحترم البيئة وطبيعة المنطقة، من شاحنات وآليات الجمع والتنظيف والحاويات التحت أرضية ودراجات نارية وعربات يدوية، صنعت في المغرب واقتنتها شركة “مكومار” من شركات مغربية.

وأوضح روني طعمة، أن اتفاقية التدبير المفوض وقعت في وقت سابق من العام الجاري بعد رسو الصفقة على شركة “ميكومار” إثر إطلاق طلب عروض في مارس الماضي، حيث قدمت الشركة “أفضل عرض تقني وإداري ومالي، بقيمة تصل إلى أكثر من 30 مليون درهم، بالإضافة إلى استثمار سنوي يصل إلى (22.63 مليون درهم”).

وتروم خدمة التدبير المفوض لقطاع النظافة، التي أشرف على إعطاء انطلاقتها الكاتب العام لعمالة المضيق – الفنيدق رفقة رئيس جماعة المضيق ووفد من المسؤولين المحليين المدنيين والعسكريين وممثلي الشركة، إلى تجويد خدمات تدبير قطاع النظافة بالمدينة، التي تعتبر من بين أهم الوجهات السياحة الداخلية على الصعيد الوطني .

وخلال هذه المناسبة تم التوقيع البروتوكولي على عقد التدبير المفوض بين الجماعة الترابية المضيق وشركة “مكومار”، كما تم الاطلاع على المعدات والآليات اللوجيستيكية والبشرية التي وفرتها الشركة للوفاء بالتزاماتها المتضمنة في العقد.

يشار  إلى أن شركة “ميكومار” تدبر قطاع النظافة بعدد من الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة من بينها تطوان ومرتيل ووزان.

يوسف الجوهري(تطوان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق