fbpx
الرياضة

البطولة تنطلق بدون “فار” وشركات

الجامعة ملزمة بتجريب التقنية في الدورات الأولى للحصول على رخصة «فيفا»

لن تتمكن جامعة كرة القدم من استخدام تقنية التحكيم المساعد بالفيديو “الفار»، رسميا مع انطلاق بطولة الموسم المقبل، كما أعلنت عن ذلك في وقت سابق.
وكشفت معطيات حصلت عليها «الصباح»، أن الاعتماد الرسمي لتقنية «الفار» يحتاج رخصة من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا»، وأن هذه الرخصة لن تمنح إلا بعد اجتياز فترة تجريبية.
وقال مصدر جامعي مسؤول إن الجامعة ستعتمد تقنية «الفار» على سبيل التجربة فقط، في الدورات الأولى من البطولة، في انتظار الحصول على رخصة “فيفا”، مضيفا في الوقت نفسه أن اعتمادها بشكل رسمي سينطلق من نصف نهائي كأس العرش.
وسيتم تخصيص وحدات لتقنية «الفار» في جميع الملاعب الوطنية، لكن نتائجها لن تؤخذ بعين الاعتبار، إلا بعد الحصول على الرخصة.
وستنطلق بطولة القسم الأول رسميا في 13 شتنبر المقبل، وستستبقها مباريات سدس عشر نهائي كأس العرش نهاية الأسبوع المقبل.
وأعلنت جامعة كرة القدم، في وقت سابق، أن الموسم المقبل لن ينطلق بدون تقنية “الفار”، الأمر الذي لن يكون ممكنا.
وتعاقدت الجامعة مع شركة إسبانية لهذا الغرض، كما قامت بإخضاع الحكام لدورات تكوينية في استخدام التقنية، التي ينتظر أن تتم فيها الاستعانة بوحدات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون.
وعلى صعيد آخر، كشفت معطيات حصلت عليها “الصباح” أن أغلب الفرق الوطنية لن تستطيع تأسيس شركات قبل انطلاق البطولة، رغم قرار فوزي لقجع بشأن منع الفرق التي لن تؤسس الشركة من المشاركة في المنافسات.
وعلمت “الصباح” إلى حدود أمس (الأربعاء)، أن الوزارة لم تتوصل بأي طلب من الأندية للمصادقة على النظام الأساسي للشركة الرياضية، بل إن فريقين لم يحصلا بعد على الاعتماد هما الوداد والجيش الملكي.
وتعليقا على هذا الوضع، قال يحيى سعيدي، الباحث في قوانين الرياضة، إنه من الناحية الزمنية يصعب على الأندية تأسيس شركات قبل انطلاق البطولة، ذلك أن ثلاثة قرارات متعلقة بالشركة، يجب المصادقة عليها في جموع عامة استثنائية، وهي قرار تأسيس الشركة، والنظام الأساسي لهذه الشركة، والاتفاقية التي يجب أن توقع بين الجمعية والشركة، الأمر الذي يتطلب وقتا طويلا، حسب قوله.
وسبق لفوزي لقجع أن أكد في لقاء الصخيرات الأخير أن البطولة لن تنطلق بدون شركات، وأنه مستعد لإقامة البطولة ب12 فريقا، في إشارة إلى إمكانية إقصاء الفرق التي لن تستجيب للقرار.
ورغم تهديد فوزي لقجع أجرت الجامعة عملية قرعة البطولة وكأس العرش بمشاركة كل الفرق، دون استثناء.
وأشارت “الصباح” في مناسبات عديدة إلى الإشكالات القانونية التي تؤخر إحداث الفرق للشركات الرياضية.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق