اذاعة وتلفزيون

22 دولة بمهرجان الناظور السينمائي

تضع إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة للناظور، اللمسات الأخيرة على المستوى التنظيمي واللوجيستيكي، والبرنامج الفني للدورة الثامنة، التي ستمتد خلال الفترة المتراوحة ما بين 5 إلى 11 أكتوبر المقبل.
وسيشهد الحفل الافتتاحي للمهرجان، منح الجائزة الدولية «للذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم» في دورتها الرابعة من قبل رودريغو تباتيرو، رئيس الحكومة الاسبانية الأسبق، إلى الرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس، الحاصل على جائزة نوبل للسلام، الذي قرر مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم تكريمه في هذه الدورة، لما قام به من أجل المصالحة في بلاده.
وحسمت اللجنة المنظمة في اختيار الأفلام السينمائية التي سيتم عرضها خلال الدورة الثامنة للمهرجان، في قاعة متخصصة وعددها أكثر من54 فيلما، منها 16 فيلما طويلا ستشارك في المسابقة الرسمية وتنتمي هذه الأفلام إلى 11 دولة، ثم الأفلام القصيرة التي تنتمي إلى 18 دولة، بالإضافة إلى ثمانية أفلام وثائقية من 11 دولة، وعرض ستة أفلام مغربية ستشارك في المسابقة الخاصة، فضلا عن عرض أربعة أفلام خارج المسابقة، ثم أربعة أفلام تدخل في إطار «نافذة سينما العالم». و اتخذت إدارة المهرجان تيمة الدورة المقبلة «ذاكرة المستقبل، أو كيف يمكن للسينما الإعلاء من تجارب المصالحة وثقافة السلم»، حيث سيتمحور موضوع الأفلام المعروضة في هذه الدورة، وهي أفلام تنتمي إلى 22 دولة، منها فرنسا وإسبانيا واليونان وكولومبيا وأوغندا وإيران والعراق واندونيسيا والصين والبيرو والأرجنتين وتركيا وألمانيا والشيلي والمكسيك والهند وقطر. وسيترأس الديبلوماسي والكاتب المغربي عبد القادر الشاوي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية ومعه في عضوية اللجنة كل من أليخاندرا تريليس من أوروغواي، وأتووالبا ليشي من فينزويلا، وجويل كالميت من فرنسا، ونينو كيرداتسكي من جورجيا، وهلين باندينتير من فرنسا، ورافاييل كيريرو من إسبانيا، كما ستترأس المخرجة اليونانية كريستينا جيروجاني لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، ومعها في عضوية اللجنة كل من ايكور ماناييف من أوكرانيا، وجورج بالابانوف من بلغاريا، وديديي روسل من فرنسا، ومحمد نظيف من المغرب، وهاني المصطفي من مصر، وعبد الحميد بن عمارة من الجزائر. أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فستترأسها المخرجة الإسبانية ماريا اغليسياس، ومعها فريق نسائي متكون من سناء موزيان من المغرب، ولوليي فيرنيت الصنهاجي من فرنسا، وماريا أوخينيا هرننديس من كولومبيا، ولوسيا دي كارفيلو من البرتغال، وكلياني فليسا من اليونان، وسعاد بوشناق من فلسطين. وسيترأس الناقد المغربي عمر بلخمار لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بالسينما وقضايا الزمن الراهن، ومعه ثلة من السينمائيين والمفكرين والحقوقيين.

خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض