fbpx
وطنية

نوابغ مغاربة في أذربيجان

شارك المنتخب المغربي للمعلوميات بمنافسات الأولمبياد العالمية للبرمجة والإعلاميات التي تعرف اختصارا ب (IOI) المقامة نسختها هذه السنة بباكو، عاصمة  أذربيجان خلال الفترة الممتدة من 4 غشت إلى 11 منه. وضم الوفد المغربي نخبة من نوابغ المعلوميات والبرمجيات التي تجاوزت المراحل الإقصائية الوطنية، إذ أفرزت أربعة ممثلين للراية المغربية ضمن نوابغ عوالم مستجدات المعلوميات.
ومثل المنتخب في نسخة هذه السنة التي تُعد ثالث مشاركة للمغرب بعد 2017و 2018 وفد يضم أربعة تلاميذ لا يتعدى عمرهم  20 سنة كما تنص على ذلك لوائح المشاركة الأولمبية، وهم أنوار أشغف من تطوان ومحمد الخطري وأيمن لطفي من البيضاء ومحمد رضى كليولة من الخميسات، فيما مدرب الفريق و رئيس البعثة منصف محاسني وأنس أبو الكلام رئيس الأولمبياد  المغربية للبرمجة والإعلاميات أستاذ بكلية العلوم والتقنيات بمراكش.
وعلى عكس المحطتين السابقتين تمكن المنتخب المغربي من إحراز سقف مهم من النقط خلال اليوم الأول من المنافسات، إذ حقق المتباري أنور أشغاف  100 نقطة، أي العلامة الكاملة في المسألة الثانية الموضوعة رهن التباري بين المنافسين، وهي أول مرة يحصل فيها مشارك مغربي على علامة كاملة في مسألة (تمرين) في النهائيات.
كما حصل كل من أيمن لطفي على 94 نقطة، ومحمد الخاطري على 65 نقطة، ومحمد رضا كليلوة على 43 نقطة، لينهوا اليوم الأول من المنافسات التي انطلقت في السادسة صباحا بالتوقيت المغربي برصيد 302 نقطة، بتقدم كبير مقارنة مع السنة الماضية، إذ اكتفى المنتخب المغربي برصيد 70 نقطة.
عبد الكريم علاوي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق