fbpx
وطنية

أمزازي يدعو طلبة الطب لامتحانات شتنبر

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى الالتحاق بمؤسساتهم لإجراء امتحانات الدورة الاستدراكية بين 4 شتنبر و30 منه، حسب برمجة الكليات.
وأكد بلاغ صادر عن الوزارة، أنها اتخذت جميع الترتيبات اللازمة من أجل تمكينهم من اجتياز الامتحانات في أحسن الظروف، في حين لم تعلن تنسيقية الطلبة عن موقفها من هذه الدعوة الجديدة التي تتزامن مع دخولهم في حركة احتجاجية جديدة.
ودعت اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب إلى مسيرة احتجاجية بالرباط مطلع شتنبر المقبل، كما دعت وزارة الصحة إلى الالتزام بمضامين اتفاق نونبر السابق والبحث عن حلول لتوفير خدمة صحية في المستوى في إطار التوظيف وبعيدا عن الإجبار.
وقال أيوب أبو بيجي، رئيس التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب في المغرب، في ندوة صحافية نظمت الخميس الماضي، إن طلبة الطب يواجهون خطر الحرمان من منح الاستحقاق التي يتلقونها، بسبب حرمانهم من الشهادات الجامعية من قبل كليات الطب، موضحا أن أطرافا تحدثت عن تعليمات وجهت للكليات لمنع تسليم الشهادات للطلبة، ما يهدد بحرمانهم من المنح الجامعية التي يتلقونها.
وأضاف المتحدث أنه لا يوجد لدى طلبة الطب منطق المواجهة أو الاستعداء، قائلا “نحن لسنا ضد القطاع الخاص، بل نطالب بتكوين جيد، وتدبير ومراقبة، واحترام القوانين المعمول بها، وتوضيح العلاقة بين القطاعين”.
وعن اللقاءات التي جمعت الطلبة باللجنة القطاعية التي تضم ستة قطاعات حكومية، يقول الطلبة إنه تم تعليق جميع الاحتجاجات من باب إعطاء فرصة للوصول لحل، غير أن اللجنة تناقش قضايا كبرى خارج الملف المطلبي للطلبة، ولا تضع حل قضية طلبة الطب ضمن أولوياتها، حسب قولهم.
وأوضح الطلبة أن هذه اللجنة التي تضم عددا من الوزارات، ترأسها جامع المعتصم، المسؤول في ديوان رئيس الحكومة، تتجه نحو توسيع أعضائها بفتح الباب أمام هيآت الأطباء والأطباء المقيمين، غير أن مهلة تأسيسها ستنتهي في شتنبر، دون حلول تذكر.
ي. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى