fbpx
مجتمع

مشاريـع فلاحيـة بتمويـل عربـي

اتفاق بين شركة مغربية والهيأة العربية للاستثمار لإنتاج الزيتون والزيت والفواكه والحوامض

توصلت شركة “أوربيس اكرو أمديستري” والهيأة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، إلى اتفاق من أجل إنجاز مشاريع مشتركة في الفلاحة والصناعة الفلاحية ذات قيمة مضافة. ووقع محمد الحجوجي المدير العام للشركة و محمد بن عبيد المزروعي، رئيس مجلس إدارة الهيأة، على مذكرة تفاهم تحدد أوجه التعاون بين الجانبين.
وأكدت مصادر من الشركة أن الشراكة بين الطرفين تمتد على المديين المتوسط والطويل وتروم إنتاج الفواكه الحمراء وزيت الزيتون البكر الممتازة، في خطوة أولى، على أن يتم إنجاز مشاريع ذات قيمة مضافة عالية في وقت لاحق، ويشمل التعاون سلسلة الإنتاج بأكملها، من الزراعة إلى التسويق.
وأفادت المصادر ذاتها أن مذكرة تفاهم تهم أربعة مشاريع يتعلق أولها بإنتاج الفواكه الحمراء من توت أحمر، وعليق وأزرق، إضافة إلى زراعة أشجار “الأفوكا” والحوامض في منطقة الغرب. وستواكب مشروع الفواكه الحمراء شراكات فنية وتجارية، وعمليات التعبئة التي تتكيف مع طبيعة المنتوجات، على أن يتم اقتناء كل الإنتاج الموجه للتصدير من قبل شركاء اقتصاديين.
ويتعلق المشروع الثاني بإنشاء وحدة تخزين وفرز وتعبئة وتثمين المنتوجات الفلاحية، ويخص المشروع الثالث إنتاج الزيتون في أنظمة شديدة الكثافة في مناطق مختلفة من المغرب، ويتضمن المشروع الرابع إنشاء وحدة لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة.
وأعلن الشريكان عن الشروع في إنجاز دراسات جدوى لتنفيذ عدد من المشروعات الأخرى ذات القيمة المضافة العالية، وتثمين المنتوجات الفلاحية، واحترام معايير الجودة والحفاظ على البيئة.
وأوضحا أن هذه المشاريع تندرج في إطار تعزيز المحاور الإستراتيجية والمشاريع التي انطلقت في إطار مخطط المغرب الأخضر، خاصة ما يتعلق بتنمية المحاصيل وتثمين القطاع الزراعي. وتتماشى هذه المشاريع بشكل مباشر مع الأولويات الإستراتيجية للهيأة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وتجسد أيضا التزام مجموعة “أوربيس” بتلبية متطلبات التنمية المستدامة من ناحية الآثار البيئية والاجتماعية.
وتنشط “أوربيس اكرو أمديستري”، المنتمية لـمجموعة أوربيس، في استغلال ضيعات زراعية مختصة في إنتاج عدد من المنتوجات الفلاحية، كما تعمل في مجال إنتاج الحليب.
وتعتبرالهيأة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مؤسسة عربية مستقلة ذاتيا وماليا، من ضمن أهدافها تعزيز الأمن الغذائي في العالم العربي. ويعود تاريخ تأسيسها إلى 1976 وتضم 21 دولة من الدول الأعضاء العربية، من ضمنها المغرب، بمساهمات بلغ مجموعها 1.1 مليار دولار.
وتتوفر الهيأة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي على حوالي 50 مشروعا تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك إنتاج المحاصيل والإنتاج الحيواني وإنتاج الأغذية الزراعية والأنشطة ذات الصلة.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى