الصباح الثـــــــقافـي

نقوش صخرية في لائحة التراث الثقافي

صادقت وزارة الثقافة والاتصال، أخيرا، على ترتيب مجموعة من مواقع النقوش الصخرية في عداد الآثار.
ويتعلق الأمر بإدراج موقع أزرو كلان في عداد الآثار، ويوجد الموقع بنفوذ الجماعة الترابية لعوينة لهنا بإقليم أسا-الزاك، ويتميز بالعدد الهائل للنقوش التي تتمركز على سطح صخرة ذات مساحة شاسعة، حيث يستأثر باهتمام الباحثين في هذا المجال. كما ينفرد عن باقي مواقع النقوش الصخرية باحتوائه على رسم فريد من نوعه يحيل إلى سفينة.
كما صادقت الوزارة نفسها على إدراج ثلاثة مواقع للنقوش الصخرية تتمركز ضمن النفوذ الترابي لجماعة أداي بإقليم كلميم، ويتعلق الأمر بموقع أدرار زرزم، وموقع تارسلت، وموقع أوموكجيم. وهي مواقع مهمة سواء من الناحية العلمية، إذ تحتوي على العديد من النقوش التي تمثل تيمات مختلفة تؤرخ لفترات قديمة وتعكس المحيط البيئي القديم، أو من الناحية التنموية باعتبارها ركيزة أساسية للسياحة الثقافية بالمنطقة.
وصادقت الوزارة، في وقت سابق، على نقوش صخرية توجد بسمارة واعتبرتها تراثا ثقافيا، وتضم حوالي 204 مواقع أثرية، وأهمها العصلي بوكرش، ووين سلوان، وواد ميران وعصلي الريش، وواد تازوة، والغشيوات، ولومة العصلي، وكارة التمر، وحوزة، وأمكالة، وواد بن دكا، ولمكيتب، ووديان الدراريع، واجديرية، والمعدر لبيظ، وأربيب لمعادر، وخنق السكوم، والفارسية، وعقلة أزوازيل… وهي عبارة عن نقوش صخرية مصقولة تجسد النعام والتماسيح والفيلة ووحيد القرن، وتبرز بعض الأدوات المستعملة إبان تلك الفترة، مثل الفؤوس والنصال.
خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض