fbpx
أســــــرة

الكعب العالي يسبب آلاما مزمنة

يزيد النساء أنوثة وجاذبية لكنه يؤدي إلى تشوهات الأصابع وأمراض الركبة والظهر

تحرص العديد من النساء على ارتداء الأحذية بكعب عال، لأنها تزيد أجسامهن جاذبية وجمالا، وتبرز أنوثتهن، مما يؤثر على نفسيتهن ويجعل ثقتهن في أنفسهن أكبر، لذلك أغلبهن لا يمكنهن أن يستغنين عنه، رغم أنه يسبب كثيرا من المشاكل الصحية التي تتجاوز مجرد تشوهات بسيطة مثل اعوجاج الأصابع، لتصل إلى العديد من الأمراض مثل زيادة تقعر الثلث الأسفل من العمود الفقري. في الورقة التالية، أبرز المشاكل الصحية الناتجة عن ارتداء حذاء الكعب العالي، وأيضا العلاج الذي يوصف في حالة المبالغة في استعماله، كما يتم التطرق إلى فوائده ونصائح أخرى.

الدكتورة شادي شددت على ضرورة اختيار ارتفاع مثالي

أكدت الدكتورة أمل شادي، طبيبة عامة، أن الحذاء ذا الكعب العالي له فوائد وأضرار، أبرزها أنه يؤدي إلى زيادة تقعر الثلث الأسفل من العمود الفقري. وأضافت الدكتورة شادي أن للكعب العالي عدة أضرار ينبغي الانتباه إليها من خلال اختيار ارتفاع مثالي يساعد في التخلص من آلام الظهر ومشاكل الركبة. عن مزيد من التفاصيل بشأن أضرار الكعب العالي تتحدث الدكتورة شادي ل”الصباح” في الحوار التالي:

< ما هي الأضرار الصحية لارتداء الكعب العالي؟ < رغم أن للكعب العالي فوائد، لكن لا يمكن لكل النساء استعماله، سيما أن له عدة أضرار، خاصة إذا تم ذلك بطريقة مبالغ فيها. وتتجلى أضرار الكعب العالي في مشاكل أسفل الظهر، حيث يؤدي إلى ما يعرف طبيا ب"المبالغة في تقعر أسفل الظهر"، الذي يصبح أكثر عمقا ويسبب آلاما مزمنة، كما أن استعماله المفرط يؤدي إلى التهاب "المشطة"، أي النصف الأمامي من القدم، حيث لا تستطيع المرأة بعد ذلك المشي بحذاء مسطح. ومن أضرار الكعب العالي أنه يزيد من المشاكل الصحية عند النساء اللواتي يعانين "لارتروز"، إذ يؤدي إلى احتكاك المفاصل بمجرد ارتدائه. < ما هي المشاكل التي يسببها للقدمين والأصابع؟ < إن التعرض إلى انغراز الظفر في الجلد يزداد بشكل كبير لدى النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي، لأنه يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية في أصابع القدم، خاصة في حال ارتداء حذاء ذي وجه رفيع أو مدقق، بالإضافة إلى وجود تشققات في كعب القدمين، وبالتالي من الضروري استخدام بعض "لكريمات" المرطبة وتقشير الكعبين أسبوعيا لإزالة خلايا الجلد الميتة. < هل هناك قياس مثالي ينصح باستعماله؟ لا بد من الإشارة إلى أن للكعب العالي منافع كثيرة، إذ يساعد في بعض الحالات على الشعور براحة أكثر أثناء المشي، مقارنة مع أحذية أخرى. ولهذا ينصح باستعمال كعب عال بارتفاع قياسه 5 سنتيمترات من الوراء وسنتمترين من الأمام، الذي يعد مثاليا ويساعد في التخلص من آلام الظهر ونقص التهاب الركبة، إلى جانب أنه يسهل الدورة الدموية. ويعد هذا القياس في الكعب العالي مثاليا للنساء اللواتي dعانين الدوالي، فهو يساهم في ارتفاع القدم ويساعد الدم على الرجوع بسرعة. < إلى جانب الكعب العالي هناك الكعب المسطح، فماذا عن أضراره؟ يعتبر الكعب المسطح الاختيار الأفضل، لكنه لا يصلح في حالات الرجل غير المقعرة، إذ ينتج عنه أثناء المشي ألم كبير، حيث يتحمل النصف الأمامي من القدم ثقل الوزن بأكمله. وبالتالي لابد في هذه الحالة من ارتداء كعب عال متوسط للنقص من ضغط ثقل الوزن على النصف الأمامي من الرجل. < تختار بعض النساء ارتداء أحذية مسطحة بدون كعب فهل تنصح بها كل النساء؟ لا تنصح كل الحالات بارتداء أحذية مسطحة بدون كعب عال، ولهذا بمجرد الشعور بالألم عند استعمالها يمكن استشارة الطبيب, حتى يقدم نصائح بما يمكن أن يناسب كل حالة. وأود أن أشير إلى أن ارتداء الأحذية الرياضية يعتبر صحيا، لأنه من الأنواع الخفيفة على القدم وتحتوي على نعل مرن ما يعطي الراحة للقدمين ويسهل الحركة، إلى جانب أنه يقي من التعرض إلى المشكلات الصحية التي تتعرض لها عظام القدمين والركبة والظهر. < كيف يتم علاج المشاكل الناتجة عن ارتداء الكعب العالي، وهل يتم اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات؟ < يكون علاج المشاكل الصحية الناتجة عن ارتداء الكعب العالي عن طريق وصف أدوية والترويض، لكن لا يتم اللجوء إلى الجراحة. وبالنسبة إلى الحالات المزمنة يتم وصف حقن تستعمل في المفصل للتخفيف من الآلام المزمنة، الناتجة عن استعمال الكعب العالي مدة طويلة جدا. أجرت الحوار: أمينة كندي 4 حيل عملية

إذا كنت ترغبين في قضاء ساعات طويلة بحذائك ذي الكعب العالي، فإنه يتوجب عليك أولا، وضع شريط لاصق على أصابع القدمين، سيمكنك من تخفيف الضغط على الأصابع، وهي حيلة تواظب عليها النجمات والفنانات. ولعل ثاني هذه الحيل المستعملة لتخفيف آلام الكعب العالي والأحذية عموما، رش بودرة الأطفال على القدمين قبل ارتداء الحذاء، لأنها تؤمن لبشرة القدمين حماية من الاحتكاك مع الحذاء. وثالثا ينصح الأطباء تجنبا لأي شعور بالألم في القدمين جراء ارتداء حذاء جديد، بتعريض داخله لحرارة مجفف الشعر لمدى دقيقة واحدة، ثم ارتداء جوارب ناعمة قبل انتعال الحذاء. ورابعا، احرصي على الذهاب لشراء حذاء جديد في نهاية اليوم، ففي هذه الفترة تكون القدمان متضخمتين قليلا بفعل التعب، مما يسمح لك باختيار مقاس مناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى