fbpx
بانوراما

السكري ورمضان

لطفي الزغاري
* دكتور مختص في مجال التغذية والرياضة

العنب
يحتوي العنب على عدة فوائد غذائية فهو غني بمضادات أكسدة، لكن مريض السكري ينبغي عليه تفادي تناوله، سيما أنه من الفواكه التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. ولهذا من الأفضل أن يتفادى مرضى السكري تناول العنب بكل أنواعه، خاصة من يستعملون حقن الأنسولين، إذ يؤدي إلى إنهاء فعاليتها بسرعة.

> السبانخ
إن جميع الخضر ذات اللون الأخضر تعتبر مفيدة لمرضى السكري ومنها السبانخ، التي ينصح مرضى السكري بتناولها لأنها غنية بالفيتامينات ومعادن مثل الحديد، إلى جانب توفرها على ألياف غذائية. وينصح مريض السكري بالاعتماد على السبانخ كثيرا في نظامه الغذائي، لأن الألياف الغذائية المحتوية عليها تتجه نحو المعي الدقيق وتمنع تحول السكر إلى الدم. ولا ينبغي استعمال السبانخ على شكل عصير لأنها تفقد الألياف الغذائية، وينصح بطهيها كثيرا حتى تحافظ على قيمتها الغذائية.

> المشمش
ينصح أن يتم تناول فاكهة المشمش في وقت جنيها لأنها تحتوي على قيمة غذائية أفضل. ويعد المشمش من الفواكه المفيدة لمريض السكري، لكن هذا لا يعني الإكثار منها، إذ لا ينبغي تجاوز ح
بتين أو ثلاث صغيرة منها يوميا. ومن الأفضل أن تكون آخر مادة يتم تناولها في وجبة السحور، لأنها غنية بالبوتاسيوم وتساعد في حفاظ الجسم على نسبة الماء وعدم الشعور بالعطش.
أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى