fbpx
وطنية

“البام” على حافة الانشقاق

الجماني أشعل فتيل انتفاضة الصحراويين واخشيشن ينضم للغاضبين

أشعلت انتفاضة إبراهيم الجماني، قطب «البام» في الأقاليم الجنوبية سخط صحراويين على الأمين العام، احتجاجا على ما أسمته مصادر «الصباح» تهميشهم من قبل حكيم بنشماش أمين عام الأصالة والمعاصرة الذي تسببت تعييناته في مناصب المسؤولية بالبرلمان في جر نائبه الأول أحمد اخشيشن إلى معسكر الغاضبين.
وعلمت «الصباح» أن بنشماش لم يتداول في موضوع التعيينات مع أعضاء المكتب السياسي بمن فيهم خشيشن، الذي نفى استشارته، حول لائحة المنتدبين لتولي مناصب المسؤولية وتمثيل الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب.
ويواجه بنشماش غضب نساء الحزب احتجاجا على إقصائهن من حق الانتداب لمناصب المسؤولية وعدم إعمال «كوطا»الثلث، التي يفرضها القانون الداخلي لمجلس النواب، لذلك انضم أغلبهن إلى تكتل برلمانيي «البام» من الغرفتين المقاطع للأمين العام ولجلسة الاثنين المقبل.
ولم تسلم وضعية بنشماش في رئاسة مجلس المستشارين من التأثر بأزمة الحزب، إذ تتداول كواليس الغرفة الثانية ملف صفقة ضخمة للتزود بأنظمة معلوماتية حديثة، في ظل اتهامات بتمريرها إلى مقرب منه .
وينتظر أن تتسبب الصفقة المذكورة ذات الغلاف المالي، الذي يناهز المليارين في أزمة سياسية، بالنظر إلى رفض مكونات المجلس منحها إلى مقاول محظوظ دون التداول فيها، متهمة بنشماش بجعل الصفقات الكبرى مجالا محفوظا له.
وتتحرك قيادات الحزب من أجل تفادي خطر التصدع إذ جدد المكتب السياسي دعوته للبرلمانيين من أجل الاستعداد الجيد للدورة الربيعية لتتبع و تقييم الأداء الحكومي، والحرص على تجنيب المواطنين ما دأبت عليه الحكومة خلال السبع سنوات السابقة، من سياسات عمومية لا تراعي المصالح العامة ولا تهيئ الشروط اللازمة لتحقيق التنمية المنشودة.
وبخصوص دورة المجلس الوطني، ناقش المكتب السياسي، مقترح سكرتارية المجلس، وخلص إلى برمجة دورة المجلس الوطني للحزب يوم الأحد 05 ماي المقبل، بجدول أعمال مخصص لتقييم عمل المكتبين السياسي والفدرالي، ولجان المجلس الوطني، والفريقين البرلمانيين، والهيأة الوطنية للمنتخبين، ثم المصادقة على تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب. وفي هذا السياق قرر دعوة المكتب الفيدرالي إلى الاجتماع اليوم (السبت) لتوحيد المقاربة بشأن التعاطي مع الاستحقاقات التنظيمية للحزب، وفق نتائج اتفاق 5 يناير 2019.
وفي إطار متابعة تنفيذ مخرجات الدورة الخامسة للمجلس الوطني لمنظمة الشباب، دعا المكتب السياسي إلى استكمال تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني لمنظمة شباب الحزب، مباشرة بعد انتهاء المدة التي حددها المكتب الوطني للمنظمة في 30 أبريل الجاري والمخصصة لتجديد انخراط شباب الحزب، وذلك بانتداب تمثيلية الجهات، وفق برنامج وطني سوف يحدده المكتب الوطني لمنظمة الشباب.
ياسين قُطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى