أســــــرة

نصائح

كذب
يمكن للأم أن تشرح لطفلها بهدوء أن نقل ما هو غير حقيقي يعتبر أمرا سيئا ويعد كذبا، كما يمكنها أن تساعده على التخلص من هذا السلوك من خلال طلبها القيام بعمل ما كي يبتعد عنها دون أن يشعر بأنها غاضبة عليه، فذلك يجعله يكذب أكثر لتبرير سلوكات معينة.
ولا ينبغي على الأم أن تظهر قلقها الكبير حول كذب ابنها، إذ كلما تحدثت ونطق كذبة، فإنه سيكثر من حديثه الكاذب لأن في ذلك متعة بالنسبة إليه. وينصح المختصون في التربية الأم بأن لا تعاقب ابنها بقسوة وإنما بشكل تدريجي، إلى جانب أنه لا ينبغي عليها مقارنته بأطفال آخرين لأنه سيشعر بنقص كبير ويبدأ باتباع سلوكات مختلفة لما تريده.

غضب
يؤكد المختصون في التربية أن عددا كبيرا من الأمهات لا يعلم أن الأطفال الصغار يشعرون بالمعاناة النفسية، ويعتقدن أنهم ينسون بسرعة، لكن لابد من الانتباه أنهم يغطون وجوههم أو يتوجهون إلى الحائط لوضع وجوههم نتيجة شعورهم بالغضب.
ومن أسباب غضب الطفل عندما يكون متعبا وجائعا، أو يشعر بالنوم أو يثيره أحد رغما عنه، كما أنه يغضب عندما يشعر أنه عديم القوة، إلى جانب أنه يشعر بذلك حين لا أحد يستجيب للغة البكاء التي يستخدمها للتعبير عن نفسه وعندما ينادي أحدا، لكنه لا يسمعه ولا ينظر إليه.

التسنين
يعاني معظم الأطفال مشكلة التسنين، وعادة ما تسبب تورما والتهابات في اللثة، وهي الفترة التي تكون مرهقة للغاية لدى العديد من الأمهات بسبب ما يمر به الطفل وما يشعر به من آلام. وينصح لتخفيف آلام التسنين باستخدام خافض للحرارة مع مسكن إذا كانت حرارة الطفل مرتفعة والتدليك والمسح على لثة الطفل بالأصبع أو بقطعة قماش نظيفة باردة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق