fbpx
أســــــرة

نصائح

كذب
يعاني بعض الآباء مشكل الكذب عند أطفالهم الأمر الذي ينصح بالتعامل معه بحكمة حتى يتخلصوا منه. ولهذا ينصح بأن يكون الآباء قدوة للابن وأن يحاولوا زرع الأمان النفسي والاستقرار في نفسيته وإبعاده عن القلق، خاصة أن الطفل المستقر نفسيا لا يشعر بضرورة الكذب.
ويعتبر شعور الطفل بالخوف من العوامل التي تؤدي به إلى الكذب، وبالتالي لابد من الاستعانة بمختص في علم النفس لمساعدته. ويقول المختصون في التربية إنه ينبغي الابتعاد عن عقاب الطفل عند قوله الحقيقة لزرع حب الصدق والأمان في شخصيته.

عناد
يظهر العناد عند الطفل عادة بعد سنتين أو ثلاث سنوات من عمره، إذ يستقل ببعض التصرفات مثل المشي وحده وتناول الطعام بمفرده دون مساعدة أحد. ومن أجل التعامل مع الطفل العنيد ينصح بنهج الحوار معه وعدم إجباره على طاعة الأوامر وتنفيذها.
ومن جهة أخرى، ينصح بتوفير ما يمكن للطفل أن يشغل به نفسه بصورة إيجابية في المنزل مع استخدام أسلوب العقاب المناسب، مثل الحرمان من بعض الأشياء، أو بعض الألعاب. وللتعامل مع الطفل العنيد ينبغي تفادي الضرب والشتم، فذلك يؤثر على نفسيته ويجعله أكثر عدوانية.

قراءة
يجد كثير من الآباء صعوبة في تعليم أبنائهم القراءة والكتابة بسهولة، الأمر الذي ينصح خلاله المختصون في التربية بمساعدتهم على ذلك من خلال اقتناء ألعاب الأطفال تساعد على نقل المعلومات إليهم بطريقة صحيحة وممتعة.
وبما أن الطفل لا يمكنه الصبر ويكون في حاجة إلى المتعة، يمكن الاستعانــة مثلا بالمكعبات من أجل إيصال العلاقـة بين الحرف والكلمة وتوضيح الفكرة بشكل بسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق