fbpx
أســــــرة

النوم القهري … مـرض وراثـي

نوم عميق يصيب الأشخاص في سن العشرين ويستهدف الرجال

أكد الدكتور منير الزوبي، اختصاصي في أمراض الجهاز العصبي في تصريح لـ”الصباح” أن “كطابلكسي” أو النوم القهري عبارة عن حالة نوم مرضية يلعب فيها العامل الوراثي دورا كبيرا، موضحا أن الأشخاص ما بين سن العشرين والخمسين يكونون عرضة لها. وأضاف الزوبي أن “كطابلكسي” مرض ليس له علاج نهائي، بل يعود للظهور بمجرد التوقف عن تناول الأدوية. عن أسباب المرض وأعراضه ومحاور أخرى يتحدث الزوبي ل”الصباح” في الحوار التالي:

< هل يمكن شرح مرض النوم القهري؟
< إن حالة النوم القهري أو ما يعرف طبيا ب"كطابلكسي" هي عبارة عن حالة مرضية تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم. وتعني كلمة "كطابلكسي" النوم المفاجئ دون سابق إنذار والذي لا يمكن التحكم فيه نهائيا، حتى وإن تعلق الأمر بممارسة مهنة معينة مثل السياقة أو استعمال آلات حادة.

< ما هي أبرز أعراضه؟
< إن المصاب بمرض النوم القهري أو "كطابلكسي" قد يتعايش معه لسنوات طويلة دون أن يكون على علم بحالته المرضية التي تستدعي تدخل الطبيب.
ومن أعراض النوم القهري، الذي يعد حالة أو نوبة مرضية مزمنة وشاذة على اعتبار أنها ليست نوما طبيعيا، أن المريض حتى وإن كان ينام بشكل كاف خلال الليل فإنه يشعر بالرغبة في النوم المفاجئ خلال النهار والذي يكون بشكل عميق جدا.

وفي بعض الحالات قد يحدث أن ينطق المريض بكلمات غير مفهومة وبنبرة صوت منخفضة، لأنه يشعر برغبة شديدة في النوم، كما أن حركة جسمه تتوقف أثناء تعرضه للنوبة.
ومن جهة أخرى، هناك بعض التصرفات اللاإرادية، التي يمكن أن يقوم بها المريض لأنه يغيب عن الوعي، كما يمكن أن يقوم ببعض التصرفات ثم ينساها بعد ذلك.

< قلت إن المرض عبارة عن نوبة مزمنة، فأين تتجلى خطورتها؟
< النوبة عبارة عن رغبة شديدة في النوم العميق، و يمكن للمصاب بها أن ينام في أي مكان دون أن يعي المشاكل التي يمكن أن يكون عرضة لها والتي تختلف من حالة إلى أخرى. وغالبا ما يعاني مرضى "كطابلكسي" مشاكل في العمل بسبب نومهم فوق مكاتبهم ما يعرضهم إلى عقوبات إدارية، بينما هناك حالات أكثر خطورة والتي يمكن أن يواجهها السائقون، الذين ينامون أثناء السياقة فيعرضون حياتهم وحياة غيرهم للخطر بسبب عدم القدرة على مقاومة النوم ما يعرضهم لحوادث السير.

< هل هناك أسباب مباشرة للإصابة ب"كطابلكسي"؟
< ليست هناك أسباب مباشرة للإصابة ب"كطابلكسي"، فهي غير معروفة، لكن يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا فيها. وأود أن أشير إلى أن المرض لا يصيب فئة معينة دون غيرها، فهو بسبب العامل الوراثي ويظهر منذ سن العشرين وحتى الخمسين سنة.

< أي الجنسين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؟
< يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض النوم القهري مقارنة مع النساء حسب ما تؤكده العديد من الدراسات الطبية التي أجريت في هذا المجال.

< كيف يتم علاج حالة النوم القهري؟
< يتم الاعتماد على عنصرين أساسيين للعلاج وأولهما وصف دواء يحتوي على مادة "موديدال"، التي تساعد المصابين ب"كطابلكسي" على مقاومة الرغبة الشديدة للنوم والبقاء مستيقظين، وثانيهما هو وصف مضادات الاكتئاب، التي من فوائدها أنها تساعد على منح المصاب النشاط والحيوية، لكن لا علاقة لها بمعاناته داء الاكتئاب أو أي مرض نفسي آخر.

< كم تستغرق مدة علاج المرض وهل يكون بشكل نهائي؟
< يعتبر النوم القهري أو "كطابلكسي" من الأمراض، التي تحتاج مدة طويلة للعلاج، سيما أنه يصنف ضمن قائمة الأمراض المزمنة، فبمجرد توقف تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج تعود نوبات النوم المفاجئ للظهور.

أجرت الحوار: أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى