fbpx
ملف عـــــــدالة

تورط شابين بتازة

لم يكن الشابان (ع. م) وزميله (م. ف)  يعتقدان  أن جلوسهما على سور قصير في محيط الثانوية التأهيلية بمركز وادي أمليل وتلفظهما بعبارات توحي بالتحرش الجنسي في حق بعض الطالبات اللواتي يقصدن المؤسسة التعليمية، قد يرمي بهما إلى مخفر الدرك ومنه إلى المحكمة الابتدائية بتازة.
قيام الشابين بإيحاءات جنسية لفظية التقطتها الطالبة القاصر (ف.م) التي تبلغ من العمر ستة عشر ربيعا، وسمعها عنصران  من فرقة  الدرك الملكي المكلفة بالأمن المدرسي كانت تؤدي مهمتها في المكان.
لم تتحمل القاصر الإيحاءات الجنسية الصادرة عن الشابين المتحرشين بها فحاولت استفسارهما، لكن تدخل فرقة الأمن المدرسي التابعة لسرية الدرك بوادي أمليل التقطت الإشارات اللفظية الجنسية الصادرة عن المتهمين ما عجل باعتقالهما في حالة تلبس، واقتيادهما إلى مقر سرية الدرك الملكي تنفيذا للقانون رقم 103.13 المتعلق بالتحرش الجنسي والذي دخل حيز التنفيذ يوم  12 شتنبر الجاري.
وبناء على حالة التلبس استمعت الضابطة القضائية إلى الطالبة القاصر بحضور ولي أمرها، واستمعت إلى المتهمين اللذين حررت محاضر قانونية أحيلا بمقتضاها على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية، التي ارتأت متابعتهما في حالة سراح مؤقت مقابل كفالة مالية في انتظار إحالة ملف القضية على القضاء الجالس.
ويواجه أول متهمين بالتحرش الجنسي على صعيد إقليم تازة العقوبات المنصوص عليها في القانون الجديد رقم 103.13 المتعلق بالتحرش الجنسي والذي دخل حيز التنفيذ يوم 12شتنبر الجاري بعد نشره في الجريدة الرسمية  يوم 12 مارس من السنة الحالية، بعد مصادقة الحكومة عليه رسميا بتاريخ 6 مارس 2016 وبعد نقاش حاد عمر لأكثر من 3 سنوات.
وحدد القانون المشار إليه أعلاه العقوبات السالبة للحرية من ثلاث إلى خمس سنوات وغرامة نافذة من 5 آلاف إلى 50 ألف درهم إذا كان المتحرش  زميلا في العمل أو من الأصول أو المحارم أو من له سلطة على الضحية أو شخصا مكلفا بحفظ النظام أو إذا كانت المتحرش بها قاصرا.
وخلف اعتقال المتهمين ارتياحا كبيرا لدى هيأة التدريس والطالبات وأسرهن واعتبروا العملية انطلاقا لتطهير محيط المؤسسات التعليمية من الشوائب والسلوك الذي يؤثر على التحصيل المدرسي، وعبروا عن شكرهم للقائمين على توفير الأمن في محيط المؤسسات التعليمية.
عبد السلام بلعرج (تازة)

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى