fbpx
وطنية

مطالبة مراقبي الضرائب بالتقيد بالقانون

أفادت مصادر أن عمر فرج، المدير العام للضرائب، طالب مسؤولي المصالح الضريبية بحث مراقبيها على التقيد بالضوابط القانونية في ما يتعلق بمراقبة حسابات الشركات وأصحاب المهن الحرة. وتأتي تعليمات المدير العام في وقت يشتكي فيه عدد من المقاولين من الشطط الذي يمارسه بعض مراقبي الضرائب على الملزمين.

وأشارت مصادر إلى أن اجتماعا جمع صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، وعمـــر فرج تطرقا فيه إلى الشكايات المقدمة من قبل عدد من أرباب المقــاولات حول تجاوزات بعض مراقبي الضرائب التي يكــــونون ضحيتها.

وشدد رئيس الباطرونا على ضرورة اعتماد مقارنة أكثر مرونة وتعزيز عناصر الثقة بين إدارة الضرائب والمقاولات، التي تلتزم جلها بأداء مستحقات الدولة من الضرائب. وعبر عن تفهمه للمصالح الضريبية في تعزيز آليات المراقبة، لكن يتعين التعامل بحسن نية مع الملزمين، إذ أن قلة قليلة من المقاولات تحاول التملص من أداء واجباتها الضريبية، فلا يجب أن تتحول المراجعة الضريبية إلى قاعدة تسري على كل المقاولات.

وراسل عمر فرج كل المصالح الضريبية بضرورة منح المهلة التي ينص عليها القـــانون بين إرســال الإشعار ومباشرة مراقبة الحسابات ومراجعــة المبالغ الضريبية. وطالب المدير العام للضرائب مسؤولي المـــديريات الضريبية بضرورة احترام حقوق الملزمـين والتركيز في عمليــات المراقبــة على المقــاولات والأشخــاص الذين تتـــــوفر معطيـات بشأنهــم تثير شبهات حول نشاطهم والحسابــات التي يقدمونها في تصريحاتهم الجبائية.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى