fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> مطار
أصبح مطار محمد الخامس بالبيضاء يرزح تحت رحمة «السليسيون» و«الدوليو»، إذ كشفت مصادر «الصباح» تكاثر أعداد المنحرفين من أصحاب «الشيفون» و«الميكا»، الذين يتخذون من الفضاء المغطى بمرأب المطار الدولي مستقرا لهم، يمتهنون فيه التسول، على مرأى ومسمع من دوريات القوات المساعدة، التي لا تحرك عناصرها ساكنا حتى في حال جنوح المتسولين إلى سلب أموال المسافرين بالقوة، وهم الذين يشترطون أن تكون «الصدقة» بالعملة الصعبة.
(ي. ق)
> اقتحام
تدخلت عناصر أمنية بمنطقة أنفا بالبيضاء، مساء أول أمس (الأربعاء)، لتفادي وقوع مجزرة بين مستخدمين ومتقاعدين في المكتب الوطني للكهرباء، وبين أشخاص حاولوا اقتحام مصحة بالبيضاء على خلفية نزاع قضائي حول ملكية المرفق نفسه. وفُتح تحقيق أولي في الحادث، إذ أدلى كل طرف بالمعطيات التي يتوفر عليها، كما طلب رجال الأمن تهدئة الموقف في انتظار حسم النزاع لدى الجهات المعنية.
(ي. س)
> تحقيق
تسابق المصالح المركزية بوزارة التعليم العالي الزمن للتحقيق في مآل ميزانية استثنائية بالملايير، منحت للجامعات في إطار إعانات استثنائية وزعت على مختلف الكليات لمناسبة الدخول الجامعي 2017-2018. ولم يجد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بدا من مراسلة بعض العمداء وتذكيرهم بمراسلات سابقة بقيت دون جواب حول مآل إعانة خصصتها الوزارة للكليات، من أجل إنجاز مشاريع مهيكلة مصادق عليها من قبل مجالس الكليات ومجالس الجامعة والوزارة.
(ي. ق)
> جريمة
هددت جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا بالبيضاء، بالتصعيد في حالة استمرار والي جهة البيضاء-سطات في تهميش طلبات لقاء مع أعضاء من مكتبها المسير للتباحث وإيجاد حل لصرف الشطر الثاني من دعم التكفل الفردي. وقال علي رضوان، رئيس الجمعية، إنه راسل الوالي عبد الكبير زهود عدة مرات، لتخصيص حيز من وقته للاستماع إليه، تجسيدا للتعليمات الملكية في هذا الإطار. وأكد أن المسؤول الإداري يرفض اللقاء به دون مبرر، “علما أن الأمر يتعلق بأموال مستحقة لأطفال في وضعية صعبة يعتبر التوقف عن صرفها جريمة لا تغتفر”.
(ي. س)
> سجون
بلغ عدد الناجحين في امتحانات الباكلوريا بالسجون 332 نزيلة ونزيلا. وارتفعت نسبة النجاح بـ 16 في المائة مقارنة بالموسم الماضي. وأعلنت المندوبية العامة للسجون، أمس (الخميس)، أن نسبة الناجحين النزلاء فاقت نسبة الناجحين من المرشحين الأحرار، والتي بلغت حسب بلاغ للوزارة الوصية 37.49 في المائة، وأن ميزات «حسن جدا» و«حسن» و«مستحسن» احتلت 19.57 في المائة، من مجموع النزلاء الناجحين.
(م. ص)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق