fbpx
وطنية

يوعابد: الصيف “ما زال ما دخلش”

أكد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن فصل الصيف بحرارته المعهودة، “ما زال ما غايدخلش”، في مناطق مثل البيضاء والرباط وطنجة، ولا يمكن التنبؤ بالفترة التي يمكن أن ترتفع فيها درجات الحرارة، لعدم وجود مؤشرات على ذلك.

وقال يوعابد، في اتصال مع “الصباح”، إن درجات الحرارة بالكاد تقترب من المعدل الموسمي المعتاد في هذه المناطق، مسجلا أنها بدأت ترتفع بشكل طبيعي في بعض المناطق الجنوبية والجنوب شرقية للبلاد، ومؤكدا أن “الضباب” وانخفاض الحرارة سيستمران خلال الأسبوع الجاري، وإلى الأسبوع الأول من يوليوز، خاصة في بداية الصباح.

وعزا يوعابد سبب الطقس المتقلب الذي تعرفه عدد من مناطق المغرب في هذه الفترة التي تتسم غالبا بارتفاع درجات الحرارة، إلى تأثيرات بحرية ورياح غربية جعلت درجات الحرارة تحت المعدل الموسمي ب2 إلى 3 درجات. وقال “منذ أكثر من 20 يوما والطقس بارد نسبيا مقارنة مع معدل الموسم. تم تسجيل بعض الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة في المناطق الساحلية، خلال اليومين الأخيرين، لكنها لا تصل إلى المعدل المعتاد”.

وأشار رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، في الاتصال نفسه، إلى أن الارتفاع في درجات الحرارة الذي عرفه المغرب صيف السنة الماضية لم يكن طبيعيا، بل كان تحت تأثير موجات حارة جعلت درجات الحرارة فوق المعدل.

ودعا يوعابد إلى توخي الحذر من تقلبات الطقس خلال اليوم الواحد، إذ تسجل نسبة حرارة مرتفعة نسبيا في الصباح وخلال النهار، قبل أن تنخفض درجتها مع حلول المساء، مما قد يتسبب في العديد من الأمراض مثل الأنفلونزا والزكام.

نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى