fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

وزيرة السويسرية: المغرب بلد رائد في الطاقات المتجددة

 

قالت وزيرة البيئة والنقل والطاقة والاتصال السويسرية، دوريس لوثار، أول أمس الخميس بالرباط، إن المغرب أصبح بلدا رائدا في مجال الطاقات المتجددة ويتوفر في هذا المجال على مقاربة شاملة.

وأكدت المسؤولة السويسرية في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أنه بإمكان المغرب وسويسرا، بفضل تنوعهما وكفاءاتهما، تعزيز تعاونهما الثنائي وشراكتهما وكذا تشاورهما المؤسساتي في مجال الطاقة، خاصة بعد التوقيع في يناير الماضي على مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون الطاقي.

من جانبه، أبرز الرباح العلاقات المتميزة التي تربط المغرب بسويسرا والتي تتعزز في ميادين مختلفة، مشيرا إلى أن سويسرا تعد خامس مستثمر في المغرب، بالنظر للعدد الكبير للمقاولات السويسرية المستقرة في المغرب والتي تعمل في مجال التنمية المستدامة والطاقة والنجاعة الطاقية.

وقال إن الحكومة ستضع إطارا مشجعا لتسهيل استقرار مستثمرين سويسريين جدد في المغرب وتعزيز التشاور والتعاون بين البلدين.

وهمت هذه المباحثات سبل تقاسم التجربة والخبرة بين البلدين في عدة مجالات، خاصة النقل الطرقي والسككي والبحري، وتكوين الموارد البشرية، والطاقة والتكنولوجيا الرقمية وأنظمة الشبكات والسلامة الطرقية. كما تناولت تعزيز وتنمية الشراكة في مجال الطاقات المتجددة.

يذكر أن وزيرة البيئة والنقل والطاقة والاتصال السويسرية تقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد مهم يضم مسؤولين ومستثمرين شباب وخبراء مقاولات تعمل في مجال النقل واللوجستيك والماء الصالح للشرب وتدبير النفايات الحضرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى