مجتمع

1022 طلب براءة اختراع في 2011

صرح عادل المالكي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، أن عدد طلبات براءة الاختراع، التي تم إيداعها لدى المكتب، وصلت سنة 2011 إلى 1022 طلب، أي بارتفاع بنسبة 1.5 في المائة عن السنة التي قبلها.
وتم الكشف عن هذه الأرقام خلال لقاء صحافي عقد بداية الأسبوع الجاري، سبقه انعقاد مجلس للإدارة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة.
وشهدت طلبات براءة الاختراع المغربية، ارتفاعا بنسبة 10 في المائة عن سنة 2010، إذ بلغ عددها 167 براءة اختراع، من بينها 77 مقدمة من طرف أشخاص معنويين، و37 من طرف جامعات مغربية.
وحسب المصدر نفسه، فإن براءات الاختراع المقدمة همت مختلف القطاعات،  من أبرزها القطاع السمعي البصري والآلات الكهربائية والمعلوميات والكيمياء والبصريات
وأكد المالكي أن ثقافة تسجيل براءة الاختراع ما زالت لم تترسخ بشكل كبير في المغرب، ولهذا الصدد، تمت بلورة إستراتيجية تهدف إلى تعزيز ثقافة تسجيل براءات الاختراع ورسم تسجيل الملكية الصناعية والتجارية، وحدد سقفها الزمني في سنة 2015. وتسعى هذه الرؤية الإستراتيجية إلى تعزيز دور المكتب في تطوير نظام فعال للملكية الصناعية والتجارية، مبني على إطار قانوني واضح، يستجيب لحاجيات أصحاب براءات الملكية الصناعية والتجارية، ويقدم لهم خدمات ووسائل عملية وتقنية تلائم رغباتهم.
وشهدت السنة الأولى من تطبيق هذه الإستراتيجية اتخاذ عدد من الخطوات، تهم تسهيل وتبسيط الإجراءات الخاصة بتسجيل الملكيات الصناعية والتجارية، وتحسين إجراءات المتابعة والمعالجة، كما تم إطلاق أولى المراكز الخدماتية الخاصة بالملكية الصناعية والتجارية، والبدء في نشر براءات الاختراع عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.
وفي ما يتعلق بالسنة الجارية، تم تحديد خطة عمل تهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف، منها تحسين جودة براءات الاختراع المغربية من خلال إعداد  ما يسمى ب”الرأي حول البراءة”، وإحداث مراكز خدماتية للملكية الصناعية والتجارية، لدى الشركاء العوام والخواص، وإطلاق خدمة السجل التجاري عبر الانترنت، بشراكة مع وزارة العدل.
صفاء نوينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق