fbpx
حوادث

مختصرات

الاستماع لقائد متهم بالابتزاز

تستمع النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، خلال الأسبوع الجاري، لقائد قيادة مولاي عبد الله على خلفية شكاية من صاحب مطعم بمنتجع سيدي بوزيد، يتهمه فيها، بالارتشاء والابتزاز. واستمعت النيابة للمشتكي حول موضوع الشكاية نفسها التي تتوفر “الصباح” على نسخة منها.
وورد في الشكاية ذاتها، أن القائد نفسه، كان يتردد على صاحب المطعم عبر سيارة المصلحة ويطلب منه مده بمبالغ مالية وأطعمة ومشروبات روحية (خمور)، أمام مرأى ومسمع عدد من العاملين بالوحدة المطعمية.
وأضاف أنه مده بمبالغ مالية وصل مجملها إلى 15 ألف درهم. ولما سئم من ضغطه وابتزازه، توقف عن مده بالمال، مما دفع القائد إلى ترؤس لجنة صحية زارت المطعم ذاته يوم 29 دجنبر الماضي، وحرر محضرا قضى بضبطه لمواد منتهية الصلاحية حسب تقرير اللجنة المختلطة.
وأوضح المشتكي، أن القائد كان يبتزه ويهدده بإغلاق محله التجاري، وضاق ذرعا بتصرفاته وابتزازه، بعدما توقف عن التعامل معه، وهو ما دفع القائد، ورغبة من الانتقام منه، إلى إغلاق محله، دون سلك المسطرة المتعامل بها. وأشار إلى أن المشتكى به لم يسلمه نسخة من تقرير المعاينة ولم يرسل عينة من المواد المحجوزة إلى مختبر معترف به، علما يقول صاحب المطعم، أنه يتوفر على شهادات من قبل الشركة الممونة، التي تؤكد صلاحية المواد المتوصل بها، وأن تاريخ صلاحيتها يمتد إلى ستة أشهر من تاريخ التصنيع.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)
سقوط “بزناس” بالسراغنة

تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي العطاوية بتعاون مع أعوان السلطة بقيادة الدزوز، بإقليم السراغنة، مساء الأحد الماضي، من إيقاف مروج مخدرات يتحدر من دوار أولاد سي بلغيت التابع للجماعة القروية سيدي عيسى بن سليمان.
وأفادت مصادر “الصباح” أن إيقاف الظنين، جاء بعد رصد تنقلاته في المدة الأخيرة من لدن أعوان السلطة المحلية، في أماكن كان يتخذها لترويج بضاعته المحظورة.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن عناصر الدرك الملكي تمكنت من حجز 20 كيلوغراما من مادة القنب الهندي (الكيف) سنابل، و10 كيلوغرامات من التبغ المهرب (طابا) و20 غراما من الشيرا، إضافة إلى حجز دراجة نارية من نوع (س 90).
واقتيد الظنين إلى مركز الدرك الملكي، لتحرير محضر الإيقاف والحجز، قبل وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، لاستكمال البحث والتحقيق، حول مصدر المخدرات المحجوزة، والجهة التي تزوده بها، وشركائه في عملية الترويج، قبل عرضه على العدالة لمحاكمته من إجل المنسوب إليه.
محمد السريدي (السراغنة)
إيقاف مختلس 600 مليون بالناظور

اعتقلت عناصر من الشرطة الوطنية الإسبانية مغربيا في مالقا، كان موضوع مذكرة بحث دولية صادرة عن السلطات القضائية المغربية، للاشتباه في اختلاسه 635 مليون سنتيم من حسابات العديد من زبناء وكالة بنكية بالناظور.
وعلم من مصدر مطلع، أن عملية إيقاف المشتبه فيه البالغ من العمر 47 عاما ، تمت أخيرا، من داخل أحد الفنادق وسط مدينة مالقا حيث كان يقيم المعني بالأمر.
وحسب المصادر ذاتها فإن مذكرة البحث الصادرة في حق المشتبه فيه، جاءت بناء على شكاية تقدمت بها الإدارة المركزية للبنك بالدار البيضاء، ضد موظف في أحد فروعها في الناظور، بعد أن اختلس المبلغ سالف الذكر من حسابات الزبناء.
ووضع الموقوف رهن الاعتقال الاحتياطي في انتظار اتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها لتسليمه إلى المغرب، لمحاكمته بالمنسوب إليه.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

إحالة هاتك عرض تلميذة

اعتقلت الضابطة القضائية بالمركز الترابي للدرك بغفساي بتاونات، الجمعة الماضي، شابا عشرينيا بتهم “التغرير بقاصر وهتك عرضها ما نتج عنه افتضاض بكارتها”، إثر شكاية تقدم بها والد الضحية، أمر الوكيل العام باستئنافية فاس بالتحقيق فيها والاستماع إلى الأطراف وإحالة المتهم عليه بعد الانتهاء من الإجراءات.
وأحيل المتهم صباح الأحد الماضي، على الوكيل العام بعد انتهاء حراسته نظريا بعد اعتقاله مساء الجمعة الماضي، والاستماع إليه في محضر رسمي أقر فيه بعلاقته العاطفية بالضحية منذ 4 أشهر، قبل أن يختلي بها ويمارس الجنس عليها بشكل سطحي، إلا أنه سرعان ما افتض بكارتها في علاقة لاحقة. وأقام المتهم العاطل عن العمل، علاقة صداقة حميمية بالضحية التي تصغره بأربع سنوات وتتابع دراستها بالسنة التاسعة إعدادي، تطورت إلى علاقة جنسية وهتك عرض وافتضاض، بعدما اختليا ببعضهما بغرفة يكتريها زميله الذي يتابع دراسته بمؤسسة بمركز سيدي المخفي.
حميد الأبيض (فاس)

اعتقال مروج مخدرات بمكناس

تمكنت مصالح الأمن بمفوضية الشرطة بمولاي ادريس زرهون التابعة لولاية أمن مكناس صباح الخميس الماضي، من اعتقال شاب في العشرينات من العمر، بعد عملية تتبع ميداني للاشتباه في تعاطيه أفعالا إجرامية خطيرة.
المعني بالأمر تبين بعد توقيفه و البحث معه حسب مصادر أمنية، أنه يشكل موضوع عدة مذكرات بحث من أجل الضرب و الجرح بواسطة السلاح الأبيض والاتجار في المخدرات و المؤثرات العقلية “قرقوبي”، بمنطقة مولاي إدريس والقرى المجاورة ضواحي مكناس. وحسب المصادر ذاتها، فإن السلطات الأمنية بالمنطقة المذكورة، تتبعت خطوات المشتبه به منذ مدة،انتهت بتوقيفه وحجز أزيد من ثلاثة كيلوغرامات من المخدرات المختلفة الأصناف وشديدة المفعول ضبطت بحوزته، إضافة إلى سكين من الحجم الكبير وقارورة للغاز الخانق يستعمله المعني بالأمر سلاحا في تنفيذ أنشطته الإجرامية. المعني بالأمر تم الاحتفاظ به تحت تدابير الحراسة النظرية لمواصلة البحث معه في النازلة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة في انتظار إحالته على العدالة من أجل المنسوب إليه.
هذه العملية التي وصفت بالناجحة، لقيت تجاوبا كبيرا من قبل سكان المنطقة المستهدفة،الذين أشادوا بالمجهودات التي ما فتئت تقوم بها عناصر مفوضية الشرطة بمولاي إدريس زرهون من أجل استتباب الأمن والحد من انتشار آفة ترويج المخدرات بمختلف أنواعها وسط شباب هذه البلدة و المناطق المجاورة.
حميد بن التهامي (مكناس)

التحقيق مع هاتك عرض قاصر

مثل متهم بهتك عرض تلميذ قاصر بجماعة آيت هادي، بإقليم شيشاوة، للمرة الثانية أمام أنظار قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، حيث واجهه بمعطيات دقيقة و قرائن مادية دقيقة حول المنسوب إليه.
وأضافت المصادر ذاتها، أن المتهم تشبث بنكرانه للتهم المنسوبة إليه طيلة مراحل التحقيق، ليقرر قاضي التحقيق استكمال التحقيق في الأسبوع المقبل، قبل عرضه أمام أنظار المحكمة لتنطلق رسميا أطوار محاكمته طبقا للقانون.
وجاء ايقاف المتهم، بناء على تعليمات الوكيل العام بجنايات مراكش، استنادا إلى شكاية تقدم بها والد تلميذ قاصر يبلغ من العمر 11 سنة ويتابع دراسته بمدرسة “أيت ابراشن” بجماعة آيت هادي.
وأوضحت الشكاية ذاتها، أن الظنين البالغ من العمر حوالي 52 سنة ، اعترض سبيل الضحية، وقام باختطافه وأدخله إلى محله التجاري، وشرع في ممارسة الجنس عليه.
وأكدت الشكاية المذكورة، أن فعل الاغتصاب ألحق أضرارا نفسية بالضحية، وأنه انقطع عن المدرسة بعد أن بات الاعتداء الذي تعرض له حديث العام والخاص بالدوار وحديث زملائه في المدرسة.
محمد السريدي (شيشاوة)

غرق تلميذ بقصبة تادلة

انتشلت عناصر الوقاية المدنية بقصبة تادلة مدعومة بعناصر السلطات المحلية ، صباح الأحد الماضي، جثة طفل غريق، اختفى عن أنظار عائلته منتصف الأسبوع الماضي، بعد أن أخبرها أنه راغب في السباحة مع أقرانه بقناة سقوية بقصبة تادلة، بدوار آيت موساتين التابع للنفوذ الترابي للجماعة القروية كطاية إقليم بني ملال.
وتم نقل جثة الطفل الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي لبني ملال بأمر من النيابة العامة لإجراء تشريح طبي، وتحديد أسباب الوفاة الحقيقية، علما أن فريق المحققين الذي باشر تحرياته الأولى، تبين له أن بعد جمع المعطيات المتوفرة أن الغريق كان يستحم مع ثلاثة من أقرانه، تتراوح أعمارهم ما بين 12 سنة و 13، قبل أن يتم استدعاؤهم والاستماع إليهم، في انتظار التوصل بتقرير الطبيب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة الحقيقية، واتخاذ القرار المناسب. ويتعلق الأمر بالضحية البالغ من العمر 13 سنة، يتابع دراسته بالتعليم الثانوي الإعدادي، اختفى عن الأنظار عشية الخميس الماضي، ما استدعى البحث عنه في العديد من الأمكنة التي كان يرتادها، واتضح بعد مسار بحث طويل أنه كان برفقة ثلاثة زملائه، يسبحون في مياه قناة سقوية مجاورة لنهر أم الربيع، تعرف لدى السكان ” الساكية” لكن فجأة جرفته سيول الماء لعدم إتقانه فن السباحة.
سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى