fbpx
حوادث

مختصرات

محاكمة مدير بنك بمراكش

مثل من جديد المدير السابق لوكالة بريد المغرب بجماعة الكنتور التابعة لإقليم اليوسفية أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش، الخميس الماضي، من أجل جنايتي اختلاس أموال عامة و التزوير في محررات رسمية.
وأدين المتهم ابتدائيا في قضية تتعلق باختلاس مبالغ بلغت 369 مليونا من الوكالة التي كان يرأسها بأربع سنوات حبسا نافذا، فيما رفعت غرفة الاستئناف العقوبة في حقه إلى خمس سنوات، قضى منها أزيد من أربع سنوات، منذ اعتقاله سنة 2013 من أجل جنايتي اختلاس أموال عامة موضوعه تحت يده بحكم وظيفته و التزوير في محررات رسمية.
وتوبع المتهم «ه.ج»، الخميس الماضي، في قضية جديدة تتعلق بعملية اختلاس مبالغ أخرى بلغ مجموعها 61 مليونا، بعد أن اكتشفها ثلاثة زبناء آخرين تقدموا بشكايات باختلاس مبالغ من حساباتهم. وطالب ممثل النيابة العامة بعقوبة أخرى بثلاث سنوات وتعويض 700 ألف درهم من أجل الوقائع الجديدة.
و اعتبر دفاع المتهم أن موكله أمضى أزيد من أربع سنوات في السجن، متسائلا ما إذا كان يستحق الإدانة والعقوبة بسبب اختلاسات جديدة.
واعترف المتهم بالمنسوب إليه موضحا لهيأة المحكمة أنه صرف المبالغ المختلسة في معاملات تجارية واستثمارات، معربا عن رغبته في إرجاع المبلغ لصندوق الوكالة.
وقامت لجنة مختصة بعملية افتحاص لخزينة الوكالة فاكتشفت عملية الاختلاس ورفعت تقريرا للوكالة المركزية بالرباط، التي أرسلت بدورها لجنة من مراكش ووقفت على حجم الاختلاسات التي بلغت مبلغ 369 مليونا.
رجاء خيرات (مراكش)

اعتقال متزوجين بتهمة الخيانة

أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببلدية امنتانوت، بإقليم شيشاوة الجمعة الماضي، بإيداع متزوجين المركب السجني الأوداية، ومتابعتهما في حالة اعتقال، من أجل الخيانة الزوجية، بعد اعترافاتهما التلقائية في محضر الاستنطاق بالمحكمة.
وجاء إيقاف المتهمين العشيقين من قبل عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي بتولوكلت، بناء على شكاية توصلت بها. وبعد مباشرة التحقيقات والتحريات في الموضوع اعترف العشيقان بممارستهما الجنسية بمسكن بدوار “تافراوت” جماعة بوابوض أمدلان.
واعترفت العشيقة القاطنة بدوار “تجكنيت” جماعة بوابوض بعلاقتها غير الشرعية مع عشيقها ووجودها الدائم بمسكنه، مستغلة الخلاف الحاصل مع زوجها والذي هجر بيت الزوجية منذ شهور.
وبعد إشعار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بإمنتانوت بالموضوع، أمرت بوضعهما رهن الحراسة النظرية بناء على تصريحاتهما المضمنة بمحضر الضابطة القضائية، قبل عرضهما على أنظار وكيل الملك الذي أحالهما على السجن في انتظار محاكمتهما من أحل المنسوب إليهما .
محمد السريدي (شيشاوة)

مصرع سائق دراجة نارية بسيدي بوزيد

علمت “الصباح” أن حادثة سير وقعت ليلة الخميس الماضي بمنتجع سيدي بوزيد بالجديدة، خلفت قتيلا وجريحا وصفت حالته بالخطيرة.
وأفادت المصادر أن الحادثة وقعت إثر اصطدام عنيف في حدود الساعة التاسعة مساء، في الشطر الخامس بالمنتجع السياحي، بين سيارة رباعية الدفع ودراجة نارية كان على متنها شاب في مقتبل العمر.
وزادت المصادر ذاتها أن الدراجة النارية أصبحت مجرد حطام، إذ قضى الشاب الذي كان على متنها نحبه على الفور، فيما أصيب سائق السيارة بجروح بالغة نقل إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.
وفور إشعارها بالحادثة، حلت عناصر الدرك الملكي بمركز سيدي بوزيد، حيث فتحت تحقيقا تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ظروفها وملابساتها.
أ . س (الجديدة)

عسكري هتك عرض قاصر

أحالت الضابطة القضائية التابعة للفرقة الترابية للدرك الملكي باثنين هشتوكة، التابعة لسرية الجديدة، الخميس الماضي، رجلا في السبعين من عمره، على أنظار الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، بعد مؤاخذته من أجل جناية هتك عرض قاصر دون الثانية عشرة من عمرها.
وجاء إيقاف المتهم بعد ضبطه من قبل عدد من سكان سيدي حمو، رفقة الطفلة، وحاصروه وأخبروا رجال الدرك الملكي، وتبين خلال البحث أنه عسكري متقاعد.
وصرح بعض الشهود للفرقة الدركية، أن المتهم حل بالدوار حيث استقرت أسرة الطفلة، التي استدرجها ظهر الاثنين الماضي، وكان يهم بممارسة الجنس عليها، بعد الانفراد بها في أرض خلاء.
وبعد الاستماع إلى المتهم في محضر رسمي، نفى المنسوب إليه وصرح أنه عاجز جنسيا وأنه كان يعتبر الضحية كابنته، وأنه لم يفكر أبدا في هتك عرضها. واستمعت الضابطة القضائية لوالدة الطفلة، فأكدت أن المتهم سبق أن هتك عرض ابنتها بالمدينة القديمة، حيث كان يكتري غرفة.
وواجهت الضابطة القضائية الموقوف بتصريحات الطفلة، فاعترف أنه متقاعد من القوات المسلحة الملكية وأنه كان يقطن بالبيضاء رفقة زوجته ووقع بينهما خلاف حول النفقة، فطردته من البيت منذ 2013، فاكترى غرفة بأزمور، وصادف الطفلة الضحية تلعب بالزقاق الذي يسكن به، فأثارت انتباهه وتودد إليها وبدأ يقدم لها الحلوى وقطعا من النقود بين الفينة والأخرى وكان يستدرجها إلى غرفته ويهتك عرضها.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

سنتان لمعنف والدته بمكناس

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، الجمعة الماضي، المتهم (ب.ف) بسنتين حبسا نافذا، مع تغريمه مبلغ 500 درهم، بعد مؤاخذته من أجل جنحتي العنف ضد الأصول، والسكر العلني.
وتتلخص وقائع القضية، استنادا إلى مصادر”الصباح”، في أن المسماة (ف.ح) تقدمت بشكاية مباشرة إلى وكيل الملك لدى ابتدائية مكناس، تعرض فيها أن ابنها البكر عرضها للضرب، مدلية بشهادة طبية بلغت مدة العجز المؤقت بها 24 يوما.
وعند الاستماع إليه تمهيديا في محضر قانوني، اعترف المتهم، من مواليد 1969 بالقنيطرة، بالمنسوب إليه جملة وتفصيلا، مصرحا أنه مدمن على تناول الخمر، وأنه نتيجة ذلك أصبح عاجزا عن الوعي بما يقوم به عند عودته إلى المنزل، مضيفا أنه من ذوي السوابق القضائية في شأن العنف ضد الأصول والسكر، إذ قضى عقوبات سالبة للحرية مختلفة المدد.
وباستنطاقه من قبل وكيل الملك اعترف المتهم بجنحة السكر وأنكر الباقي، والشيء نفسه ساعة محاكمته، حينما أحضر في حالة اعتقال، مفضلا الدفاع عن نفسه. وعرضت عليه تصريحاته التمهيدية فلم يسلم بها، في حين حضرت والدته وأكدت مضمن شكايتها في مواجهته، مضيفة أنه اعتاد تعريضها للعنف والسب والشتم، مصرة على متابعته قضائيا.
خليل المنوني (مكناس)

تفكيك عصابة للسرقة بأنزا

اعتقلت مصلحة الدائرة الأولى للشرطة بمنطقة أمن أكادير، أخيرا، شخصا من ذوي السوابق، يبلغ 24 سنة من العمر، يعتبر العنصر الثاني ضمن عصابة قطاع الطرق بأنزا العليا وأورير ومحيط أكادير، التي تم تفكيكها باعتقال رئيسها، فيما لا يزال البحث جاريا عن متهمين اثنين ما زالا في حالة فرار.
ومكنت عملية التفتيش التي أنجزت في إطار هذه القضية من حجز اربعة هواتف محمولة متحصلة من السرقات، بالإضافة إلى متعلقات شخصية في ملكية الأغيار، وكمية من الأقراص المهلوسة ومبالغ مالية يشتبه في كونها من عائدات النشاط الإجرامي وجرى اعتقاله، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتكوين عصابة إجرامية واقتراف السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض وباستعمال ناقلة ذات محرك، وتم إيقافه بحي أنزا، حسب مصادر أمنية، وذلك بعد تفعيل مجموعة من الأبحاث والتحريات على خلفية إيقاف شخص، يشتبه في تعريضه رفقة مشتبه فيهم آخرين مجموعة من الأشخاص للسرقات استهدفت هواتفهم المحولة ومتعلقاتهم الشخصية بالحي المحمدي وحي الداخلة. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، في وقت تتواصل فيه الأبحاث من أجل إيقاف باقي المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية. ويرتقب أن يتم ضمه لملف رئيس العصابة.
محمد إبراهمي(أكادير)

اعتقال مروجي “قرقوبي”

أحالت الضابطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الإقليمية للأمن الوطني بسيدي بنور، أخيرا، خمسة أشخاص على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالمدينة نفسها، من أجل حيازة وترويج الأقراص المهلوسة. وأمر وكيل الملك لدى المحكمة نفسها بإيداعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي لسيدي موسى إلى حين مثولهم أمام هيأة الحكم.
وجاء إيقاف المتهمين الذين اعتادوا ممارسة نشاطهم المحظور وسط المدينة القديمة، بعد نصب كمين محكم ومداهمة العناصر الأمنية لأحد المنازل، حيث تم العثور على كمية مهمة من الأقراص المهلوسة والمخدرات. وتوصلت الضابطة نفسها، بإخبارية تشير إلى تردد أفراد العصابة ذاتها، على المنزل المذكور، وهو ما دفع رئيس المنطقة الأمنية إلى التنسيق مع الشرطة القضائية، التي قامت بحملة أمنية على مستهلكي المخدرات والأقراص المهلوسة، قادتها إلى اعتقال خمسة مروجين للأقراص المهلوسة والمخدرات بمحيط المدينة القديمة بسيدي بنور، وعملت على اقتيادهم إلى مقر المنطقة الأمنية ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معهم.
وتبين بعد الاستماع إلى الموقوفين، أنهم اعتادوا على الاتجار في الأقراص المهلوسة وتصريفها للمراهقين والقاصرين. وصرح بعض الشهود من المدمنين على استهلاك هذه الحبوب، أن المتهمين كانوا يجبرونهم على بلعها قبل مغادرتهم لمحو أي أثر لها.
أحمد ذو الرشاد (سيدي بنور)

حل لغز اختفاء تلميذ بأزيلال

أحالت عناصر الضابطة القضائية بأزيلال على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالمدينة، أخيرا، ملف تلميذ قاصر نسج قصة خيالية ادعى فيها اختطافه من قبل عصابة تنشط في استخراج الكنوز، احتجزته لاستعمال دمه في أعمال السحر والشعوذة، لكن أمره انفضح بعد محاصرته من قبل المحققين الذين كشفوا زيف ادعاءاته.
وأفادت مصادر مطلعة، أن تفاصيل القصة انطلقت بعد أن اختلق قاصر كان يتابع دراسته بإحدى الإعداديات بأزيلال تفاصيل جريمة اختطاف وهمية تعرض لها وألف أحداثها من نسج خياله بادعائه اختطافه من قبل عصابة مكونة من أربعة أشخاص كانوا على متن سيارة سوداء اللون، اقتادوه إلى منطقة خلاء خارج المدينة، بعد استدراجه ومحاصرته دون أن يبدي مقاومة تذكر. وأضافت مصادر متطابقة، أن المختطفين حصلوا على كمية من دمه باستعمال إبرة بهدف استغلالها في أعمال السحر والشعوذة واستخراج الكنوز، وبعد أن حققوا مرادهم أعادوه إلى المدينة دون أن يعرضوه لمكروه قبل أن يخلوا سبيله. ولم تنطل التصريحات الزائفة على عناصر الشرطة التي تم إشعارها بواقعة اختطاف التلميذ القاصر، وباشرت تحرياتها في الحادث بالاستماع إلى التلميذ الذي بدت عليه حالة ارتباك واضح قبل أن تواجهه بأدلة كشفت عن تناقضات عدة في تصريحاته ومواجهته بحقائق كانت غائبة عنه ما عجل بانهياره أمام المحققين الذين وعدوه بمساعدته للخروج من ورطته.
سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى