fbpx
وطنية

مكتب التصدير والتسويق يوقع اتفاقيات شراكة مع 57 تعاونية

وقع مكتب التصدير والتسويق (مغرب تسويق)، خلال يوم دراسي حول الاقتصاد التضامني، اتفاقية شراكة مع 57 تعاونية، وتهدف هذه الاتفاقية، حسب نجيب ميكو، المدير العام للمكتب، إلى ربط شراكة تقنية وتجارية بين مجموعة “مغرب تسويق” والتعاونيات الموقعة على الاتفاقية. وأوضح ميكو أن هذه المبادرة تعتبر نموذجية وتجريبية وتظل منفتحة على التعاونيات الأخرى، إذ عبرت 932 تعاونية عن رغبتها الانضمام لهذه الاتفاقية. وأشار إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية يمثل الخطوة الأولى في مسار تحديث وتطوير النسيج التعاوني الوطني.
وتلتزم مجموعة “مغرب تسويق” بوضع مكاتب متخصصة ومؤهلة رهن إشارة التعاونيات الموقعة على الاتفاقية، وذلك من أجل مصاحبتها في طرق إنتاجها وآليات تثمينه، من أجل الاستجابة للمواصفات والشروط الدولية، وذلك بتمويل من الصندوق الذي وضعته الدولة رهن إشارة مجموعة “مغرب تسويق”، التي ستوفر للتعاونيات مكاتب متخصصة ومعترف بها دوليا من أجل التصديق الدولي على طرق الإنتاج.
من جهة أخرى، تتعهد المجموعة بتوفير وسائل النقل على المستويين الوطني والدولي لحساب التعاونيات من أجل نقل منتجاتها إلى أماكن تجميعها وتسويقها، بسعر التكلفة، ووضع منتوجات التعاونيات تحت مسؤولية “مغرب تسويق”، وذلك باكتتاب تأمين يغطي المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، وذلك بسعر تكلفة هذا التأمين. إضافة إلى القيام بكل التدابير الضرورية على مستوى الإشهار والتعريف بالمنتوج والتسويق من أجل بيع منتوجات التعاونية في أحسن الظروف وبأسعار منصفة.
وفي هذا الصدد، جهزت مجموعة “مغرب تسويق” فضاء تجاريا” في الطابق الأرضي للعمارة التي يوجد به مقرها بالبيضاء، الذي سيستقبل منتوجات التعاونيات لتسويقها وتجميعها، إذ يتضمن قاعة للتبريد، كما أنشأت موقعا إلكترونيا لتسويق منتوجات مختلف التعاونيات، علما أن المجموعة تعتزم إنشاء مراكز تجارية أخرى في بعض الجهات.
ويشير العقد إلى أن هذه التعاونيات ستسلم مستحقاتها المالية الصافية في أقل مدة ممكنة، وذلك حسب نوعية البيع، إذ لا تتعدى المدة 72 ساعة بالنسبة إلى البيع للمستهلك النهائي سواء في الفضاء التجاري أو عن طريق موقع التجارة الإلكترونية. وتصل المدة إلى 10 أيام دون احتساب أيام العطل بالنسبة إلى البيع عن طريق تجارة القرب التابعة للمجموعة أو في المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة، في حين تحدد المدة في عقد البيع بالنسبة إلى الزبناء الدوليين. وتتعهد المجموعة بوضع كل الوثائق، في إطار الشفافية، رهن إشارة التعاونيات، من أجل الاطلاع على كل عمليات البيع.
من جهتها تلتزم التعاونيات بالحرص التام على الجودة العالية في إعداد منتوجاتها طبقا للمعايير المتفق عليها بين الطرفين، وستضع المجموعة، في هذا الصدد، آليات المراقبة المستمرة والمباغتة بتنسيق مع المؤسسات العمومية المختصة. كما يتعين على التعاونيات، وفق بنود العقد، عدم بيع قسط من منتوجها بسعر أقل لزبون آخر، وتتضمن الاتفاقية عددا من الالتزامات الأخرى.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى