fbpx
اذاعة وتلفزيون

لعروس يوثق ذاكرة المدينة القديمة

تحتضن المكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالبيضاء، اليوم (الخميس)، حفل تقديم وتوقيع كتاب “المدينة القديمة بالدار البيضاء.. ذاكرة وتراث” للكاتب حسن لعروس.

الحفل الذي تشرف عليه جمعية الدار البيضاء كاريير سانطرال بتنسيق مع مؤسسة مسجد الحسن الثاني، وينطلق ابتداء من الخامسة مساء، سيعرف حضور عدد من الوجوه الثقافية والإعلامية والفنية وشخصيات من مجالات مختلفة.

ويستعيد الكاتب حسن لعروس جوانب من تاريخ المدينة القديمة للبيضاء، التي يعد ابنها البار وأحد المهتمين بتاريخها وجمع كل ما يتعلق بها من معطيات تهم العادات والتقاليد والشخصيات التي نشأت فيها أو مرت منها، ورصد لأهم التحولات التي خضعت لها على مدار القرن العشرين وبداية الألفية الثانية.

وسعى لعروس، في كتابه الذي استغرق سنوات طويلة من البحث والاستعادة، إلى استثمار تجربته الشخصية مع هذا الفضاء الحيوي بالعاصمة الاقتصادية، وهو الذي رأى النور به منتصف ثلاثينات القرن الماضي، وعايش أجيالا مرت منه، حرص على توثيق كل صغيرة وكبيرة بقلمه السيال وذاكرته المتقدة.

في الكتاب الجديد للمؤلف الذي راكم تجارب عديدة في مجال كتابة السيناريو والأغاني والأعمال المسرحية، تحضر شخصيات مشهورة من قبيل الشهيد الزرقطوني والبشير لعلج وبوشعيب البيضاوي وأحمد البورزكي والمعطي البيضاوي، وأخرى تحتفظ بها الذاكرة المحلية، مثل امبارك ولد العرصة فتوة المدينة القديمة، و”عارارا” السباح الماهر الذي أبهر الفرنسيين وآخرين.

ع. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى