fbpx
حوادث

البراءة لمتهمة باختطاف ابنيها

الأب الإيطالي تمسك بحضانة الطفلين وتنكر لاتفاق سابق مع والدتهما
قضت غرفة الجنح التلبسية بابتدائية مراكش، الاثنين الماضي، ببراءة أم مغربية تدعى « م,أ » في قضية تتعلق بعدم تنفيذها لحكم قضائي يقضي بإعادة طفليها لأبيهما الإيطالي (ر.ه) ، بعد ترحيلهما إلى المغرب دون أخذ إذنه.
وانفصلت الأم عن الأب الذي ارتبطت به دون توثيق عقد زواج بإيطاليا وأنجبت منه طفليها، قبل أن تحتد الخلافات بينهما ويقررا الانفصال، إلا أن الأب تمسك بحضانة الطفلين وتنكر لتعهده برؤية الأم لابنيها بشكل منتظم، ما جعلها تقرر العودة رفقة الطفلين إلى المغرب و الاستقرار بمراكش، حماية لهما من تعنت والدهما وحرمانهما من رؤية أمهما كما كان متفقا.
لم يقف الأب مكتوف اليدين بل قرر بعد سنتين من رحيل الطفلين، رغم أنه كان دائم الاتصال بهما عبر الهاتف، أن يرفع دعويين قضائيتين واحدة في إيطاليا و الثانية أمام ابتدائية مراكش، يتهم فيها الأم باختطاف ابنيه، وهي التهمة التي قضت إثرها « م,أ » خمسة أيام بسجن الأوداية، قبل أن يطلق سراحها بكفالة مالية قدرها 5000 درهم.
في 29 أكتوبر الماضي قضت المحكمة الابتدائية في الدعوى التي رفعها الأب، بأن تعيد الأم « م,أ » الطفلين إلى إيطاليا، بعد إبرام اتفاق بينها و بين الأب، يقضي بأداء النفقة للابنين (250 أورو لكل منهما) و العيش في كنف أمهما، إلا أنه تنكر من جديد للاتفاق، و انتزع منها الطفلين بعد وصولهما المطار هناك بإيطاليا، لتعود المتهمة أدراجها صوب المغرب، بعد أن نفدت كل مدخراتها هناك.
البراءة التي حصلت عليها « م,أ » جاءت متزامنة مع الرد الذي توصلت به وزارة العدل المغربية بعد مراسلتها لوزير العدل الإيطالي بشأن احترام اتفاقية لاهاي التي تخص حماية الأطفال التي وقع عليها البلدان في أكتوبر 1996، وهي الاتفاقية التي اعتمدتها الأم طيلة مرافعاتها للمطالبة بحماية طفليها و إعادتهما لحضنها، سواء أمام المحكمة الابتدائية لمراكش أو من خلال الشكايات التي وجهتها لكل من وزارة العدل المغربية ووزارة الشؤون الخارجية و التعاون.
وفي رد وزارة العدل الإيطالية على نظيرتها المغربية، طلبت الأولى إيفادها بمعلومات مفصلة ودقيقة حول الأم، و ما إذا كانت غادرت الديار الإيطالية صوب بلدها المغرب، أم ما تزال هناك.
رجاء خيرات (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق